“يوم أضعت ظلي” في مهرجان لندن

فيلم يوم أضعت ظلي (يوتيوب)

camera iconفيلم يوم أضعت ظلي (يوتيوب)

tag icon ع ع ع

يشارك الفيلم السوري الروائي الطويل “يوم أضعت ظلي” في مهرجان لندن السينمائي.

وانطلقت فعاليات المهرجان في دورته الـ62 أمس الأربعاء 10 من تشرين الأول، وسط مشاركة أفلام من 77 دولة، من جميع أنحاء العالم، بما فيها سوريا بفيلم “يوم أضعت ظلي” للمخرجة سؤدد كعدان.

ودعت المخرجة كعدان، عبر صفحتها في “فيس بوك”، الجمهور لحضور الفيلم الذي سيعرض في لندن أيام 14، 15، و16 من تشرين الأول الحالي.

وسبق أن فاز الفيلم بجائزة مهرجان البندقية، لأفضل فيلم أول، كما شارك في مهرجان الجونة بمصر.

والفيلم من بطولة سوسن أرشيد، وسامر اسماعيل.

الفيلم من إنتاج سوري لبناني فرنسي قطري مشترك، ويتناول الفيلم الذي صور على الحدود السورية اللبنانية عام 2017، أحداثًا مفترضة في شتاء عام 2012، عن سناء (سوسن أرشيد) التي تعيش في أتون حرب قادرة حتى على سرقة المخيلة.

تُسرق جميع أحلامها ويبقى لها حلم وحيد يتلخص بالحصول على أنبوبة غاز للطهي لتتمكن من تحضير وجبة طعام لابنها، تأخذ إجازة من عملها في يوم من الأيام لتبدأ رحلة البحث عن أنبوبة الغاز، لتجد نفسها فجأة عالقة في طرف مدينة “دوما” المحاصرة، هناك حيث تكتشف أن الناس يفقدون ظلالهم في الحرب.

كما يشارك في المهرجان الفيلم اللبناني “كفر ناحوم” للمخرجة نادين لبكي وبطولة الطفل السوري زين، ويروي الفيلم قصة طفل لاجئ يعيش في أحد أحياء بيروت الفقيرة، وعزمه على رفع دعوى قضائية ضد والديه اللذين يصران على تزويج شقيقته وهي في سن صغيرة (11 عامًا)، رغم محاولاته المتكررة لثنيهم عن هذا القرار، بالإضافة إلى حرمانه من الحصول على هوية.

وسبق أن أحرز الفيلم جائزة مهرجان كان، هذا العام، وكانت لبكي ودعت الطفل زين، الذي هاجر مع عائلته إلى النرويج مؤخرًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة