× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لبنان.. “يونيفيل” تعثر على مركب مفقود يقل سوريين إلى قبرص

العثور على قارب يقل سوريين من لبنان إلى قبرص- 12 تشرين الأول (يونيفيل)

العثور على قارب يقل سوريين من لبنان إلى قبرص- 12 تشرين الأول (يونيفيل)

ع ع ع

أعلنت القوة البحرية التابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) عن عثورها على قارب مفقود يقل سوريين من لبنان إلى قبرص.

وفي بيان نشرته “يونيفيل” عبر موقعها الرسمي، الجمعة 12 من تشرين الأول، قالت فيه إن القارب، الذي يقل 32 لاجئًا سوريًا، فُقد الأربعاء الماضي قبالة السواحل اللبنانية، مشيرة إلى أن سفينة القيادة التابعة لليونيفيل “ليبيرال” عثرت عليه، أمس، شمال غربي بيروت.

وبحسب البيان،فإن القارب فُقد بعد أن نفد الوقود منه، حيث بقي الركاب بدون طعام وماء منذ قرابة أربعة أيام، وعلى متنه 19 رجلاً وست نساء وسبعة أطفال.

وكان القارب قد انطلق من شواطئ مدينة طرابلس متوجهًا بطريقة “غير شرعية” إلى جزيرة قبرص.

ونشطت في الآونة الأخيرة الهجرة البحرية من لبنان إلى قبرص، إذ توفي طفل سوري في حادثة غرق قارب كان يقل لاجئين سوريين حاولوا الخروج من لبنان إلى قبرص بطريقة “غير نظامية”، في 22 أيلول الماضي.

وأنقذت السلطات اللبنانية والصليب الأحمر اللبناني 37 شخصًا كانوا على متن القارب، مقابل شاطئ عكار شمالي البلاد، بينهم لبنانيان اثنان والبقية من اللاجئين السوريين.

وفي إطار ذلك، تسعى قبرص إلى توقيع معاهدة ترحيل مع لبنان، الذي أصبح منطلقًا للهجرة البحرية نحوها.

ويعيش في لبنان قرابة مليون لاجئ سوري يعانون من ظروف معيشية صعبة، ما يدفعهم إلى التفكير ببدائل لتحسين ظروفهم، بما فيها التوجه نحو أوروبا.

وأصبح البحر المتوسط وجهة الكثير من السوريين الراغبين في اللجوء إلى أوروبا، وذلك بعد تشديد دول الاتحاد الأوروبي الإجراءات على حدودها البرية، وعقدها اتفاقيات من شأنها الحد من تدفق اللاجئين.

 

مقالات متعلقة

  1. للمرة الثالثة.. إحباط محاولة تهريب سوريين من لبنان إلى قبرص
  2. طريق "وهمي" يقطعه سوريون من لبنان إلى قبرص
  3. لبنان.. وفاة طفل وإنقاذ العشرات في حادثة غرق قارب لاجئين سوريين
  4. مجددًا.. المتوسط يبتلع 6 سوريين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة