× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قضية خاشقجي تأخذ أبعادًا اقتصادية غير مسبوقة

أحد المشاة يقف أمام لافتة مضاءة فيها صور العائلة الملكية في الظهران بالمملكة العربية السعودية (بلومبيرغ)

أحد المشاة يقف أمام لافتة مضاءة فيها صور العائلة الملكية في الظهران بالمملكة العربية السعودية (بلومبيرغ)

ع ع ع

مع تزايد الضغط العالمي على السعودية، إثر اتهامها بالوقوف وراء اختفاء الصحفي جمال الخاشقجي، بدأت القضية تأخذ أبعادًا اقتصادية غير مسبوقة.

وبدأت القضية تأخذ منحى اقتصاديًا بقرارات عدد من الشركات إيقاف تعاملها مع المملكة، إلى جانب قرارات شركات أخرى الانسحاب من المؤتمر الاقتصادي الذي تنظمه الرياض الشهر الحالي.

كما أدت إلى ارتفاع التأمين على الدَّين السيادي السعودي، وتراجع أسعار المجموعة اليابانية الاقتصادية وارتفاع أسعار النفط العالمية.

إذ قفزت تكلفة التأمين إلى أعلى مستوى، في 11 شهرًا، بالوقت الذي تتزايد الضغوطات على المملكة العربية السعودية.

وارتفعت عقود مقايضة مخاطر الائتمان السعودية لخمس سنوات إلى 100 نقطة أساس في افتتاحية، يوم الاثنين 15 من تشرين الأول، بعد أن أغلقت عند 89 نقطة أساس، الجمعة الماضي وفقًا لبيانات “HIS Market”.

تراجع أسعار مجموعة “سوفت بنك غروب”

وتراجعت أسعار المجموعة اليابانية العملاقة للاتصالات “سوفت بنك غروب”، اليوم الاثنين، بنسبة حوالي 7% في بورصة طوكية، بسبب مخاوف مرتبطة بعلاقاتها المالية مع السعودية بسبب قضية الصحفي خاشقجي، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وسجل سعر سهم “سوفت بنك” تراجعًا نسبته 6.71 بالمئة ليبلغ 9.306 ين، ونقلت الوكالة عن عضو مركز “شياجين أسيت مانيجمنت” أن “الاتصالات بين سوفت بنك غروب والسعودية أسهمت في انخفاض أسعار الأسهم”.

ولم يحدد رئيس مجموعة “سوفت” ماسيوشي سون فيما إذا كان سيشارك في مؤتمر الرياض “دافوس في الصحراء”، بعد أن أعلنت شركات عالمية ومؤسسات إعلامية ومستثمرون كبار انسحابهم من المؤتمر بسبب قضية الصحفي السعودي، بالوقت الذي أوقف فيه رجال أعمال آخرون تعاونهم الاقتصادي مع المملكة.

الريال يهبط والنفط يصعد

بلغ سعر المعروض للريال السعودي 3.7514 للدولار الأمريكي في السوق الفورية، للمعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، ويعتبر هذا أضعب مستوى له منذ حزيران 2017، بعد الضغوط على الممكلة العربية السعودية.

ووفق ما ذكرت وكالة “رويترز”، فالبنك المركزي السعودي يربط العملة عند 3.75 ريال للدولار وغالبًا ما تتحرك العملة في نطاق بين 3.7498 إلى 3.7503.

كما صعدت العقود الآجلة للنفط بشكل حاد يوم الاثنين، في الوقت الذي تتزايد فيه التوترات بشأن قضية الصحفي السعودي.

وارتفع خام القياس العالمي (مزيج برنت) 1.01 دولار ليصل السعر إلى 81.44 دولار للبرميل، منذ 9 من تشرين الأول، وفق “رويترز”، وقفزت عقود الخام الأمريكي الآجلة 80 سنتًا لتصل إلى 72.14 دولار للبرميل.

ونقلت “رويترز” عن رئيس مركز بحوث النفط في “جوتان جونان فيوتشرز”، وانغ شياوي، قوله، “عبّر السوق مرة أخرى عن قلقه من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط بعد تبادل التصريحات الأمريكية السعودية بشأن اختفاء الصحفي السعودي مما أدى إلى ارتفاع الأسعار”.

مؤشر البورصة السعودية ينخفض

هبط مؤشر البورصة السعودية 7% بعد أكثر من ساعة من بدء التداول أمس الأحد، ليفقد مكتسبات عام 2018.

وخسر مؤشر السوق المالية السعودية تداول أكثر من 500 نقطة في افتتاحية الأسبوع، ما يعني أنه فقد كل المكتسبات التي حققها منذ بداية العام، وفق ما ذكرت “رويترز”.

وهبط المؤشر 3%، الخميس الماضي، بسبب الاضطرابات التي شهدتها الأسواق العالمية على خلفية قرار الاحتياطي الفدرالي المفاجئ رفع أسعار الفائدة.

وتقدر خسائر السوق المالية السعودية، وهي الأكبر في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بنحو 50 مليار دولار خلال جلستي الخميس والأحد، وفق الوكالة.

ونقلت “فرانس برس” عن عضو شركة “ثينك ماركتس”، ومقرها دبي، محمد زيدان قوله إن هبوط مؤشرات السوق السعودية يأتي بسبب “حالة هلع” في البيع لأسباب اقتصادية وسياسية.

وأكد أن “هناك حالة من عدم اليقين مما يحدث بسبب اختفاء الكاتب جمال خاشقجي”.

مقالات متعلقة

  1. "شركات التأمين" في سوريا: تأمين السيارات السياحيّة عشرة آلاف وليس 32 ألف
  2. قيد الدراسة.. قرارٌ يرفع التأمين الإلزامي للسيارات ثمانية أضعاف
  3. تبعات رفع سعر الدواء تتوالى.. مؤسسة التأمينات: سقف التأمين الطبي ليس كافيًا
  4. برأيك.. هل تأخذ المرأة المتعلمة حقها بفرص العمل في المناطق المحررة؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة