× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مرشحو المعارضة للجنة الدستورية يعقدون اجتماعهم الأول

الاجتماع الأول لمرشحي المعارضة السورية للجنة الدستورية- 16 تشرين الأول 2018 (هيئة التفاوض تويتر)

ع ع ع

عقد مرشحو المعارضة السورية للجنة الدستورية اجتماعهم الأول في مدينة جنيف بقيادة رئيس “هيئة التفاوض العليا”، نصر الحريري.

وقال عضو اللجنة الدستورية، فراس الخالدي، اليوم الثلاثاء 16 من تشرين الأول، إن الاجتماع يعقد لإخراج رؤية موحدة تحقق مطالب الشعب وتطلعاته في مستقبل سوريا، وتكون أساسًا للاتفاق السياسي.

وأضاف الخالدي، في حديث إلى عنب بلدي، أن آخر مهلة حددت لتشكيل اللجنة في نهاية الشهر الحالي.

وأشار عضو اللجنة إلى أن النظام السوري يرفض تشكيل اللجنة، لافتًا إلى أن المعارضة مستمرة في عملها السياسي والأكاديمي والاستعداد للمرحلة المقبلة.

وكان الحديث عن صياغة دستور جديد لسوريا، جرى في مؤتمر سوتشي، في 30 من كانون الثاني الماضي، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

وسلم كل من النظام والمعارضة قائمتهما النهائية، في تموز الماضي، إلى المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، من أجل تشكيل اللجنة.

وأقرت روسيا بوجود صعوبة في تشكيل اللجنة، بحسب ما قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، في 4 من تشرين الأول الحالي.

في حين توقعت تركيا تشكيل اللجنة، الشهر الحالي، بحسب ما قاله وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في أيلول الماضي.

وكانت مجموعة الدول المصغرة دعت دي ميستورا، في أيلول الماضي، إلى تنظيم أول اجتماع للجنة صياغة الدستور السوري، وقالت إن عليه تحديد موعد أقصاه 31 من تشرين الأول الحالي، لتنظيم اجتماع “يثبت التقدم الذي حققه” في هذا الملف.

ويأتي ذلك قبل عقد مجلس الأمن جلسة مفتوحة بشأن سوريا، غدًا الأربعاء، وستكون مخصصة لمناقشة العملية السياسية السورية، وآخر ما تم التوصل إليه بشأن اللجنة الدستورية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخية، ايبيك سمادياروف، أن المبعوث الأممي دي ميستورا، سوف يقدم آخر المعلومات عن اللجنة الدستورية السورية خلال الجلسة.

مقالات متعلقة

  1. "هيئة التفاوض" السورية تزور موسكو الأسبوع المقبل
  2. الحريري: خمسة شروط يريدها النظام لتشكيل اللجنة الدستورية
  3. اجتماعات مكوكية لهيئة التفاوض لبحث تطورات تشكيل اللجنة الدستورية
  4. طعمة يحصر اختيار قائمة المعارضة للجنة الدستورية بتركيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة