خمسة وعشرون عامًا على رحيل نهاد قلعي

نهاد قلعي ودريد لحام (أرشيف التلفزيون)

camera iconنهاد قلعي ودريد لحام (أرشيف التلفزيون)

tag icon ع ع ع

عندما قرر الالتحاق بمعهد التمثيل في القاهرة، وقبل سفره بأيام، تعرض للمقلب الأول في حياته، إذ سرق شخص نقود سفره،  ما أجبره على إلغاء السفر والبقاء والعمل في دمشق.

 

 

وافق يوم الأربعاء 17 من تشرين الأول، الذكرى 25 لرحيل نهاد قلعي، الذي وافته المنية عام 1993، في مستشفى الهلال الأحمر، بعد أن تفاقمت أمراضه، وجاءت أزمة قلبية لتضع حدًا لمشواره في الحياة، وتم تشييعه من جامع لالا باشا في حي المهاجرين الدمشقي، ودُفن في مقبرة الدحداح، بعد أن تخلى عنه نجوم صنعهم فكره أبرزهم دريد لحام.

هو نهاد قلعي الخربطلي مواليد دمشق 1928، عمل في بداية حياته المهنية مراقبًا في معمل للمعكرونة، ثم ضاربًا للآلة الكاتبة في الجامعة، ونقل بعد ست سنوات من العمل إلى وزارة الدفاع واستقال بعدها ليعمل مساعدًا لمخلص جمركي طوال خمس سنوات، إلى أن عمل لحسابه الخاص.

انتسب قلعي إلى استديو البرق عام 1946 وشارك بتقديم مسرحية “جيشنا السوري”، وفي عام 1954 أسس النادي الشرقي مع سامي جانو والمخرج خلدون المالح، وقدم في المسرحيات أدوارًا كوميدية مثل “لولا النساء” و”ثمن الحرية”، على مسارح دمشق والقاهرة حيث حاز على إعجاب المسرحيين المصريين، وبدأت نجوميته بالتصاعد.

رافق قلعي انطلاقة التلفزيون السوري عام 1960، مع دريد لحام ومحمود جبر، بمجموعة من البرامج الخفيفة كان أولها “سهرة دمشق”، ثم الأوبريت المسرحي “عقد اللولو” الذي حوله المنتج نادر الأتاسي إلى فيلم سينمائي، من بطولة صباح وفهد بلان،  ثم شارك قلعي في مسلسل “رابعة العدوية” مع المخرج نزار شرابي.

وكانت البداية التلفزيونية الأهم لقلعي في مسلسل “حمام الهنا” مع دريد لحام ورفيق سبيعي وإخراج فيصل الياسري، إذ تكرست فيها شخصيتا حسني وغوار.

كما قدم مجموعة من الأفلام السينمائية منها “غرام في اسطنبول”، “النصابين الثلاثة”، و”خياط السيدات”.

نهاد قلعي “عراب الكوميديا السورية”

يجمع النقاد في سوريا على أن الفنان الراحل نهاد قلعي من عمالقة الفنانين السوريين، الذين صنعوا بدايات التلفزيون السوري، وكان بجدارة العقل المفكر الأساسي الذي مهد لنهضة التلفزيون والمسرح والسينما في سوريا، فإبداعه في مجال الإخراج والتمثيل والكتابة وإدارة المؤسسات الفنية جعلته عرابًا حقيقيًا لهذه المجالات التي استطاع من خلالها بجهده الذاتي، وجهد بعض الرفاق تشييد الخطوات الأولى للفن في سوريا، تلك الخطوات التي ما زالت هي الأهم رغم تطور الفنون جميعًا والتي ما زالت ماثلة حتى يومنا هذا في الإنتاجات المعاصرة.

كان قلعي الوريث في “حمام الهنا”، والمطرب الحالم في “مقالب غوار”، والصحفي الوسيم في “صح النوم”، هذه الأدوار كانت ميزتها أن شخصيتها واحدة هي “حسني البورظان” التي اخترعها قلعي، بالإضافة إلى نده “غوار الطوشة” (دريد لحام)، في محاكاة للشخصيتين العالميتين “لوريل وهاردي”.

حادثة اعتداء أدت إلى وفاته بعد 15 عامًا

في أواخر سبعينيات القرن الماضي، أي بعد تولي حافظ الأسد للحكم في البلاد بسنوات قليلة، جمع مطعم “النادي العائلي” في باب توما بدمشق، كلًا من قلعي وتوأمه الفني دريد لحام، والممثل والملحن السوري شاكر بريخان.

وكان الثلاثة في استقبال ضيفهم الصحفي اللبناني جورج إبراهيم الخوري، وفق ما ذكر الناقد السينمائي بشار إبراهيم في كتابه “سينما نهاد ودريد”.

وصدف أن رجلًا غريبًا سخر من قلعي، فشتمه الأخير، ليُفاجَأ السينمائي والمسرحي القدير بضربة كرسي على رأسه، قبل أن يوسعه الرجل الذي اتضح أنه ضابط من سرايا الدفاع، ضربًا شديد القسوة.

وكانت سرايا الدفاع قوة عسكرية غير رسمية رديفة للجيش السوري، ويترأسها رفعت الأسد شقيق حافظ الأسد، وارتكبت العديد من المجازر في ثمانينيات القرن الماضي بعد اندلاع ثورة في محافظة حماة.

توقفت “أسرة تشرين” عن عرض مسرحية “غربة” لأشهر بعد الاعتداء الذي وقع على قلعي، وبعد صدور قرار الأطباء القاطع بمنعه من متابعة المسرحية، حل محله في العروض الممثل تيسير السعدي، بدور “أبو ريشة” المجنون، التواق دومًا للسفر. يجلس في الشوارع وهو ينتظر الطيارة.

وبالرغم من مرور 15 عامًا بعد الحادثة، عانى خلالها قلعي المرض والشلل قبل أن يفارق الحياة في 17 من تشرين الأول 1993، ويربط السواد الأعظم من الناس، من بينهم بشار إبراهيم نفسه، بين اعتداء الضابط وتدهور الحالة الصحية لقلعي، والتي أدت به معزولًا ومنبوذًا حتى وفاته.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة