قمة رباعية في تركيا لبحث الملف السوري

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي ايمانويل ماكرون (AFP)

ع ع ع

تستضيف مدينة اسطنبول التركية قمة رباعية لزعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، الأسبوع المقبل، لبحث الملف السوري.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن القمة ستعقد في 27 من تشرين الحالي بحضور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأضاف قالن، بحسب وكالة “الأناضول” اليوم، الجمعة 19 من تشرين الأول، أن الزعماء سيبحثون كل جوانب الملف السوري إلى جانب الوضع الميداني واتفاق إدلب، والعملية السياسية.

وكان الرئيس التركي أعلن، الشهر الماضي، أن بلاده تعتزم تنظيم قمة رباعية لبحث المسائل الإقليمية وعلى رأسها الوضع في سوريا.

من جهتها أكدت الرئاسة الفرنسية مشاركة ماكرون في القمة، التي ستركز على تثبيت وقف إطلاق النار في مدينة إدلب لمنع حدوث كوارث إنسانية.

ويأتي الاجتماع في ظل تحرك دولي من أجل التوصل إلى رؤية سياسية شاملة بين الدول المؤثرة في الملف السوري، خاصة بعد انحسار المعارك العسكرية بين قوات الأسد وفصائل المعارضة.

وكانت تركيا توصلت إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب.

وستكون المنطقة العازلة بعمق 15 كيلومترًا في إدلب و20 كيلومترًا في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

كما تأتي القمة في ظل الحديث عن تشكيل اللجنة الدستورية من قبل المعارضة والنظام السوري لتغيير الدستور ليكون انطلاقة للحل السياسي وإجراء انتخابات.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة