fbpx

نصر الحريري: إدلب بوابة انطلاق نحو حل سياسي في سوريا

رئيس "هيئة التفاوض العليا" نصر الحريري، خلال مؤتمر من مقر "الائتلاف" في اسطنبول التركية - 1 شباط 2018 (هيئة التفاوض)

رئيس "هيئة التفاوض العليا" نصر الحريري، خلال مؤتمر من مقر "الائتلاف" في اسطنبول التركية - 1 شباط 2018 (هيئة التفاوض)

ع ع ع

قال رئيس “الهيئة العليا للمفاوضات”، نصر الحريري، إن محافظة إدلب أنهت حلم النظام السوري بالسيطرة على الملف السوري سياسيًا وعسكريًا.

وفي تغريدات له عبر “تويتر” اليوم، السبت 20 من تشرين الأول، أضاف الحريري أن “نقطة التحول في موضوع إدلب أنها كانت تحديًا لإرادة النظام والدول التي تدعمه في استمرار تعويله على النهج العسكري”.

واعتبر أن “محافظة إدلب تعيش وضعًا مطمئنًا ومريحًا (…) لدينا أمل كبير، ونعمل مع الأصدقاء في تركيا ومع الفاعلين الدوليين من أجل أن يستمر هذا الوضع ليكون ذلك محطة انطلاق نحو حل سياسي شامل يحقق الانتقال السياسي في سوريا”.

ومن المقرر أن تزور “الهيئة العليا للمفاوضات” روسيا، الأسبوع المقبل، على أن تناقش مع الروس الاتفاق التركي- الروسي بشأن إدلب، إضافة إلى تشكيل اللجنة الدستورية.

وكان السفير الروسي في المملكة العربية السعودية، سيرغي كوزلوف، دعا الهيئة خلال لقائه رئيسها، نصر الحريري، الخميس الماضي، إلى زيارة موسكو ولقاء وزير الخارجية، سيرغي لافروف.

وجاءت الدعوة إلى الزيارة عقب توصل تركيا إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب.

كما أتت في ظل مساع دولية لتشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بتعديل الدستور السوري.

وقالت روسيا، في 16 الشهر الحالي، إن الاتفاق الخاص بمحافظة إدلب “قيد التنفيذ”، رغم انتهاء المهلة المحددة لسحب الجماعات المتشددة من المنطقة منزوعة السلاح.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن الاتفاق الموقع مع تركيا “قيد التنفيذ”، مشيرًا إلى أن بلاده راضية عن الأعمال التي يقوم بها الجانب التركي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة