× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اتفاق على تصدير الخضار الأردنية إلى أوروبا الشرقية عبر ميناء طرطوس

صورة أرشيفية لميناء طرطوس

صورة أرشيفية لميناء طرطوس

ع ع ع

أعلن وزير الزراعة السوري، أحمد فاتح القادري، عن اتفاق مع الجانب الأردني على تسهيل تصدير الفواكه والخضار الأردنية إلى دول أوروبا الشرقية، عبر سوريا.

جاء ذلك خلال اجتماع القادري اليوم، الاثنين 22 من تشرين الأول، مع وفد جمعية المصدرين الأردنيين في دمشق، حيث قال إن من بين الاتفاقات التجارية الموقعة بين الأردن وسوريا، بعد فتح معبر نصيب، هو تقديم تسهيلات لإعادة تصدير المنتجات الزراعية الأردنية إلى أوروبا الشرقية وروسيا عبر ميناء طرطوس السوري.

وبحسب الاتفاق الذي نشرته صحيفة “الغد” الأردنية، اليوم، سيتم إعفاء البضائع الزراعية الأردنية المعاد تصديرها عبر ميناء طرطوس من الرسوم المعتادة، بنسبة 80%، حسبما قال القادري.

ولم يعلن الجانب الأردني على الاتفاق الذي تحدث عنه وزير الزراعة السوري، حتى لحظة إعداد التقرير.

وأعاد النظام السوري فتح معبر نصيب- جابر الحدودي مع الأردن، منتصف الشهر الحالي، بعد إغلاقه لثلاث سنوات، ضمن اتفاق على إعادة العلاقات التبادلية بين الجانبين.

ويعود فتح معبر نصيب بالفائدة الاقتصادية والتجارية على سوريا والأردن، وذلك من خلال تفعيل الاستيراد والتصدير مع الدول العربية عبر الأراضي السورية.

وكانت المنتجات الزراعية الأردنية تمر إلى دول أوروبا الشرقية وروسيا عبر الأراضي السورية ومنها برًا إلى تركيا، إلا أن جميع المعابر الحدودية مع تركيا خارجة عن سيطرة النظام السوري.

وقدرت قيمة الصادرات السورية عبر معبر نصيب خلال عام 2010 بأكثر من 35 مليار ليرة سورية، فيما بلغت قيمة المستوردات نحو 47 مليار ليرة سورية.

مقالات متعلقة

  1. غموض حول موعد فتح معبر نصيب الحدودي
  2. مباحثات لبنانية سورية لتبادل تصدير المنتجات
  3. الأردن يرحب بفتح معبر نصيب.. وقوافله التجارية مستعدة
  4. النظام يستأنف تصدير فوسفات حمص عبر ميناء طرطوس

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة