اجتماع “غير معلن” لممثلي الدول الضامنة في موسكو

مباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف- 11 من أيلول 2018 (رويترز)

camera iconمباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف- 11 من أيلول 2018 (رويترز)

tag icon ع ع ع

يعقد ممثلون عن الدول الضامنة لمسار “أستانة” اجتماعًا في العاصمة الروسية موسكو لبحث عل “اللجنة الدستورية”.

ووفق ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية فإن الاجتماع سيعقد اليوم، الثلاثاء 23 من تشرين الأول، بحضور نواب وزراء خارجية كل من روسيا وتركيا وإيران، بالإضافة إلى المبعوث الروسي إلى سوريا.

ويُعقد الاجتماع بصورة مفاجئة، إذ لم يتم الإعلان عنه من قبل، ما يعني أنه نُظّم بشكل عاجل.

وكان آخر لقاء جمع ممثلين عن الدول الضامنة عُقد يومي 10 و11 من أيلول الماضي، في جنيف، لبحث مسألة تشكيل اللجنة الدستورية، وبحضور المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

ونشرت وزارة الخارجية الإيرانية حينها بيانًا قالت فيه إن مباحثات جنيف بشأن اللجنة الدستورية توصلت إلى اتفاق مبدئي بشأن قوائم المرشحين لمناقشة الدستور السوري.

وأضافت “تم التأكيد خلال الاجتماع على الحاجة إلى تعديل تكوين أعضاء اللجنة الدستورية بطرق مقبولة لدى مختلف الأطراف، وضرورة إنجاز تشكيل اللجنة بالسرعة والجودة اللازمتين”.

ولم يشارك في مباحثات جنيف ومباحثات موسكو المنعقدة اليوم الطرفان السوريان الرئيسيان المتمثلان بالنظام والمعارضة.

وعلى صعيد آخر، التقى المبعوث الأممي إلى سوريا بوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم، لمناقشة الوضع حول تشكيل لجنة دستورية لصياغة الدستور السوري الجديد، بحسب ما أعلنت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت.

وكانت مجموعة الدول المصغرة دعت دي ميستورا، في أيلول الماضي، إلى تنظيم أول اجتماع للجنة صياغة الدستور السوري، وقالت إن عليه تحديد موعد أقصاه 31 من تشرين الأول الحالي لتنظيم اجتماع “يثبت التقدم الذي حققه” في هذا الملف.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة