× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام يسعى لتفعيل تجارته مع روسيا عبر بوابة القرم

شبه جزيرة القرم الروسية(سبوتينك)

ع ع ع

تعمل وزارة الاقتصاد في حكومة النظام السوري على تفعيل العلاقات الاقتصادية مع روسيا والقرم الخاضعة لها، من خلال دخول المنتجات السورية إلى أسواق البلدين، بما يعزز التبادل التجاري المشترك.

وقالت صحيفة “تشرين” الحكومية اليوم، الثلاثاء 23 من تشرين الأول، إن بعض النتائج المبشرة بدأت بالظهور من خلال توقيع الوفد الاقتصادي عددًا من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية، خلال الملتقى الاقتصادي السوري- الإيراني، في طهران.

ونقلت الصحيفة عن معاونة وزير الاقتصاد لشؤون العلاقات الاقتصادية الدولية رانيا خضور أحمد ، أن وزارة الاقتصاد تعمل جاهدة لتنفيذ بنود الاتفاق الموقعة مع جمهورية القرم، خلال المؤتمر الذي عقد الأسبوع الماضي، في طهران.

وكانت حكومة النظام وقعت اتفاقية بقيمة 68 مليار روبل روسي، بما يعادل 1.1 مليار دولار، لتوريد القمح من جزيرة القرم إلى سوريا.

وأضافت أحمد أن مراسلات مستعجلة تجري مع الوزارات من أجل متابعة تنفيذ توصيات مؤتمر القرم “قاعدة لنمو العلاقات الروسية-السورية في دمشق”.

وخلال زيارة رئيس “جمهورية” القرم، سيرغي أكسيونوف، لسوريا، في منتصف تشرين الأول الحالي، اقترح تأسيس شركة طيران مشتركة مع سوريا لتبادل الرحلات الجوية بين البلدين.

أكسيونوف أكد عبر صفحته في “فيس بوك”، في 16 من تشرين الأول، أنه اتفق مع وزارة الدفاع والخارجية الروسية على ضرورة إنشاء شركة شحن مشتركة مع سوريا، من أجل النقل البحري للسلع العسكرية والمساعدات الإنسانية.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم، بعد سيطرة قوات موالية لموسكو عليها، ثم أجرت استفتاء عام 2014، صوت السكان فيه للانضمام، بينما رفضته أوكرانيا (التي كانت شبه الجزيرة تحت سيادتها) وأوروبا.

واعترف النظام السوري بضم موسكو للقرم في 2016، كما أرسل الأسد، أولاده إلى معسكر “أرتيك” للطلائع في القرم العام الماضي.

ويأتي ذلك في إطار اتفاقيات اقتصادية بين موسكو ودمشق لزيادة حجم التبادل التجاري، وفتح الباب لجذب الاستثمارات، إذ حصلت موسكو على ميزات اقتصادية طويلة الأمد عبر توقيع اتفاقيات مع النظام، فيما يسعى الأخير إلى تحقيق مكاسب اقتصادية من علاقة “الصداقة” التي تجمعه بروسيا.

وأعرب الأسد، عن نيته زيارة جزيرة القرم، لحضور منتدى “يالطا” الاقتصادي الدولي في نيسان المقبل.

مقالات متعلقة

  1. خميس يعد ببناء علاقات اقتصادية طويلة الأمد مع إيران
  2. أوكرانيا تحتج على اعتراف النظام السوري بجزيرة القرم
  3. رجل في الأخبار.. سمير حسن "مفتاح روسي" لأبواب الاقتصاد السوري
  4. شركة كهرباء لمستثمرين من ثلاث دول تحصل على ترخيص في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة