× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وكالة: أمريكا تدخل في صفقة تبادل مختطفات السويداء

اعتصام أهالي المختفطات أمام مبنى المحافظة في السويداء- 4 تشرين الأول 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

دخلت الولايات المتحدة الأمريكية في صفقة تبادل مختطفات السويداء لدى تنظيم “الدولة الإسلامية”، بحسب ما قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضافت الوكالة اليوم، الثلاثاء 23 من تشرين الأول، أن اتفاقًا يرعاه الجانبان الروسي والأمريكي، تم التوصل إليه منذ أيام ينص على إطلاق سراح 29 مختطفًا لدى التنظيم جميعهم من النساء والأطفال.

وأوضحت أن الخطوة المذكورة يقابلها إطلاق سراح مجموعة من المعتقلات للتنظيم لدى أمريكا و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) شرق الفرات.

ولم تذكر الوكالة الروسية أي دور للنظام السوري في عملية التبادل، رغم ترويج الأخير لدوره في الصفقة التي أعلن عنها بصورة مفاجئة.

وساد غموض حول إطلاق سراح الدفعة الثانية من مختطفات السويداء لدى التنظيم، في الساعات الماضية.

وأفاد مراسل عنب بلدي في السويداء أن إشاعات كثيرة انتشرت، منذ يوم أمس الاثنين، حول إطلاق سراح الدفعة الثانية.

وأشار المراسل إلى أن ذلك أدى إلى تجمهر أهالي المختطفات أمام مبنى المحافظة حتى ساعات متأخرة من مساء أمس، بانتظار الإفراج عنهم.

وكان مصدر مطلع على عملية التبادل قال لعنب بلدي، الأحد الماضي، إن الدفعة الثانية ستخرج خلال ساعات، لكن الدفعة لم تخرج، حتى الآن.

المراسل أكد أن عملية التفاوض تتم وسط تعتيم إعلامي من قبل القائمين على عملية التفاوض مع التنظيم، ولا يفصح عن العملية إلا قبل ساعات من التبادل.

ونقلت “سبوتنيك” عن مصدر لم تسمه اعتقاده بأن مباحثات ثنائية دارت بين الجانبين الروسي والأمريكي قبل التوصل إلى الصيغة النهائية لهذا الاتفاق.

وأشار المصدر إلى “وجود عدد كبير من القادة الأجانب في الجيب الداعشي المحاصر بتلول الصفا في البادية الشرقية للسويداء، والذين يفضل الجانب الأمريكي نقلهم إلى منطقة أخرى”.

ورجح أن يتم نقل قادة التنظيم إلى منطقة هجين في دير الزور، والتي تعتبر آخر معاقله شرق الفرات.

وبحسب المراسل، فإن عملية التبادل ستتم على مرحلتين، وسط اشتراط التنظيم أن تكون المرحلة الأخيرة إطلاق سراح بقية المختطفات، مقابل خروج عناصره إلى بادية دير الزور.

ويأتي ذلك في ظل استمرار وقف إطلاق النار بين قوات الأسد وتنظيم “الدولة” في منطقة الصفا شرقي محافظة السويداء، لليوم الخامس على التوالي.

مقالات متعلقة

  1. غموض بشأن اتفاق لإطلاق سراح ست مختطفات في السويداء
  2. رغم الاتفاق.. تنظيم "الدولة" يعلن مقتل عناصر للأسد في بادية السويداء
  3. معتقلون يصلون قلعة المضيق بموجب صفقة مع تنظيم "الدولة"
  4. غموض بشأن إطلاق سراح الدفعة الثانية من مختطفات السويداء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة