سورية تفوز بجائزة “Newcomer” البريطانية للموسيقى العالمية

الموسيقية السورية مايا اليوسف (فيس بوك)

camera iconالموسيقية السورية مايا اليوسف (فيس بوك)

tag icon ع ع ع

فازت الموسيقية السورية مايا اليوسف بجائزة “Newcomer” (القادم الجديد) البريطانية للموسيقى، نسخة عام 2018.

ووفق ما ذكرت صحيفة “ذا ناشيونال” البريطانية، الثلاثاء 23 من تشرين الأول، فإن مايا (33 عامًا) فازت بالجائزة عن مقطوعتها “أحلام سورية”، التي استوحتها من معاناة السوريين من ويلات الحرب، وفق ما تقول.

وبحسب الصحيفة، فإن مايا اليوسف هي أول عربية تفوز بجائزة “القادم الجديد”، التي تعتبر أرفع جائزة دولية في عالم الموسيقى، مشيرة إلى أنها تنافست مع نجوم بارزين في عالم الموسيقا واستطاعت التفوق عليهم.

وتعزف مايا على آلة القانون، وكانت تقيم في دولة الإمارات منذ عام 2007، إلا أنها لجأت إلى بريطانيا عام 2012 لاستكمال مسيرتها الموسيقية.

وتقول مايا اليوسف لصحيفة “ذا ناشيونال” البريطانية، إن التحدي الأكبر الذي واجهته خلال مسيرتها الفنية في لندن هو أن آلة القانون غير شائعة كثيرًا في الدول الغربية، كونها آلة عربية تعود أصولها إلى المنطقة الآشورية في القرن العاشر.

وفي إطار ذلك، تنشر مايا باستمرار معلومات عن آلة القانون، التي تضم 78 وترًا، عبر صفحتها الشخصية في “فيس بوك” وباللغة الإنكليزية، للتعريف بهذه الآلة.

وإلى جانب العزف على آلة القانون، تعزف مايا اليوسف على آلات موسيقية أخرى، مثل تشيللو والعود، وسبق لها أن درست الموسيقى في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان، ثم دعيت إلى لندن عن طريق برنامج مواهب تابع لمجلس الفنون البريطاني، واستقرت فيها.

وتدرس مايا الآن في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية التابعة لجامعة لندن، وتسعى للحصول على درجة الدكتوراه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة