× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وزير السياحة: مهرجان بصرى سيعود العام المقبل

فعاليات مهرجان بصرى 2009 (يوتيوب)

فعاليات مهرجان بصرى 2009 (يوتيوب)

ع ع ع

قال وزير السياحة السوري، بشر يازجي، إن مهرجان بصرى سيعود في العام المقبل.

وردّ يازجي على أسئلة أعضاء مجلس الشعب بخصوص عودة المهرجان، خلال جلسة مناقشة نقلت تفاصيلها صحيفة “الوطن” المحلية، أمس الأربعاء 24 من تشرين الأول، موضحًا أن الأضرار التي أصابت مدرج بصرى الشام قليلة.

وكان القصف المتواصل  على ريف درعا الشرقي تسبب في حزيران الماضي، بأضرار لحقت بالمدرج الروماني في قلعة بصرى الشام الأثرية.

وكان مدير دائرة آثار بصرى الشام، أحمد العدوي، قال  لعنب بلدي، إن الطيران الروسي وطيران النظام السوري استهدف القلعة بأربع غارات جوية، في 18 من حزيران، ما ألحق أضرارًا كبيرة بالمكان.

وأضاف أن الأضرار تركزت في الطبقة الثانية والثالثة من المدرج الروماني، بالإضافة إلى أضرار “جسيمة” في ساحة الأوركسترا داخل القلعة.

وكانت فصائل المعارضة سيطرت بشكل كامل على مدينة بصرى الشام، في آذار 2015، وشكلت هيئة عرفت باسم “دائرة آثار بصرى الشام”، مهمتها حماية وترميم وتوثيق الآثار والمتاحف في المدينة.

وتعتبر مدينة بصرى من أهم المواقع الأثرية في سوريا، والتي تعود للعصر الروماني، وسُجلت عام 1980 في لوائح منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) كواحدة من المواقع التراثية العالمية، وتتألف من معالم عدة هي، المدرج الروماني، سرير بنت الملك، قلعة بصرى، باب الهوى.

وسبق أن استهدف النظام السوري المواقع الأثرية في مدينة بصرى الشام، منذ سيطرة فصائل المعارضة عليها، ملحقًا دمارًا في معالمها.

وكان مهرجان بصرى الدولي للثقافة والفنون، توقف منذ بداية انطلاق الثورة عام 2011، إذ كان يقام بشكل دوري كل عامين مرة.

وتعود انطلاقة المهرجان إلى عام 1972، واقتصر وقتها على مشاركة فرق محلية للفنون الشعبية، وفي عام 1978 انتقل إلى العالمية فأصبح يستضيف فرقًا فنية من جمهوريات الاتحاد السوفييتي (سابقًا)، إضافة إلى دول أوروبا الشرقية، مثل بلغاريا ورومانيا، التي كانت تجمعها علاقات وطيدة بالنظام السوري.

وكان المهرجان دوريًا كل سنة ومدته 15 يومًا، حتى عام 1987 حين أصبح كل عامين، ثم في عام 2001 أصبحت مدة المهرجان عشرة أيام، بحسب صحيفة “الثورة” الحكومية.

مقالات متعلقة

  1. ماذا تعرف عن بصرى الشام في الجنوب السوري
  2. الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية: السياحة إلى سوريا ستعود قريبًا
  3. القصف يطال المدرج الروماني في بصرى الشام (صور)
  4. هذا ما فعلته آلة الأسد العسكرية بآثار بصرى الشام

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة