أفلام سينمائية دخلت في المحظور.. ونجحت

فيلم الأم (يوتيوب)

فيلم الأم (يوتيوب)

ع ع ع

على الرغم من انتقاد كثيرين لهذه الأفلام، واتهامها بالحث على انتشار الأفكار غير المألوفة واستساغتها، إلا أن دور السينما هو أن تعكس الواقع بكل أشكاله، فالحياة ليست فقط حب وخيانة وبحث عما هو مثالي.

من أهم الأفلام التي تناولت مواضيع غير مألوفة:

فيلم “american beauty” (جمال أمريكي)

حصل الفيلم على خمسة جوائز أوسكار منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم و جائزة الأوسكار لأفضل مخرج، وجائزة الأوسكار لأفضل ممثل، لبطله كيفين سبيسي.

يتناول الفيلم القيم الزائفة التي يتبناها أفراد المجتمع، والكشف عن ذلك الزيف عبر عرض حياة أسرة نموذجية فى تجسيدها للتناقضات.

ويظهر الأب بأنه الشخص الخاضع لكل أشكال القيود، إن كان في عمله في مجلة للإعلانات أو في بيته مع زوجته المتسلطة التي تعمل في مجال بيع العقارات، مدفوعة بهوس النجاح على حساب أي شيء.

إلا أنه وبعد دخول صديقة الابنة المراهقة في حياة الأب حتى يثور على كل ما حوله من حواجز وممنوع، ويقرر فجأة ألا يكون عاديًا.

فيلم “mother” (الأم)

من إخراج وتأليف دارين أرنوفسكي، ومن تمثيل جينيفر لورنس، خافيير بارديم، وميشيل فايفر.

تدور أحداث الفيلم حول زوجين تتعرض علاقتهما للاختبار، عندما يصل إلى منزلهما ضيوف غير مدعوين للحضور، فيدخلون التوتر والاضطراب على حياتهما الهادئة.

يصنف فيلم “الأم” من فئة أفلام الغموض، إذ يظن المشاهد أنه يحضر فيلم يحكي عن الحياة الزوجية، وما يحدثه دخول متطفلين إلى حياتهم، إلى أن يظهر في الجزء الأخير من الفيلم أن الزوج متورط في كل تلك الأحداث.

يعتمد الفيلم طريقة الإسقاط على قصص تتعلق ببدء الخلق، وصراع الأخوين قابيل وهابيل، والخروج من الجنة، في كل الأحداث التي تدور في منزل الزوجين.

فيلم “brimstone” (كبريت)

من إخراج مارتن كولهيفن، وبطولة جاي بيرس، وداكوتا فانينج، ومصنف من أفلام الغموض.

يحكي الفيلم قصة “ليز” ابنة لأحد قساوسة طائفة “الآميش” المسيحية، يعيشون في قرية منعزلة في مجتمع صغير ومتشدد، ويمارس الأب فيه سطوته على زوجته وابنته وعلى القرية بأكملها.

يمارس الأب عنفه الممنهج والمصطبغ بصبغة دينية، إلى أن يطلب ابنته لتقوم بواجب زوجته في الفراش متعللًا بأن هذا يرضي الرب، يجلدها في البداية ثم يغتصبها عنوة فتهرب الفتاة.

تحاول “ليز” أن تغير حياتها وتتزوج وتنجب طفلًا، بعد أن تهرب من بيت والدها، إلى أن يكتشف مكانها وتبدأ رحلة الهروب ثانية.

فيلم “bird man ” (الرجل الطائر)

الفيلم من إخراج أليخاندرو جونزاليس، وبطولة أندريا روسبوروج، إيما ستون، ومايكل كيتون.

يحكي الفيلم عن الممثل ريجان طومسون الذي اشتهر في الماضي بتمثيل شخصية “الرجل الطائر”، التي حققت نجاحًا كبيرًا وقتئذ، ثم انطفأت نجوميته بعدها.

والذي يرى بعد كل هذه السنوات أنه يستطيع أن يعيد الأمور لنصابها من جديد، من خلال اقتباسه لقصة قصيرة للكاتب الأمريكي الراحل ريموند كارفر على أحد مسارح “برودواي”، حيث يقوم بالبطولة، وكتابة السيناريو، واﻹخراج لهذه القصة.

صنف “الرجل الطائر”، من أجرأ أفلام الكوميديا السوداء، بسبب جرأته في مهاجمة جميع الأفلام التجارية وجميع الفنون التي لا تحتوي على قيمة فنية أو عمق فكري يصل للمشاهد.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة