خلفًا لدي ميستورا.. تعيين مبعوث أممي جديد إلى سوريا

المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون (سفارة النرويج لدى الصين)

المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون (سفارة النرويج لدى الصين)

ع ع ع

أعلنت الأمم المتحدة عن تعيينها الدبلوماسي النرويجي، غير بيدرسون، مبعوثًا أمميًا إلى سوريا.

وفي خطاب أرسله الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى مجلس الأمن، الثلاثاء 30 من تشرين الأول، قال فيه إن الاختيار وقع على بيدرسون بعد إجراء مشاورات على نطاق واسع حول هوية المبعوث الجديد، بما في ذلك مع حكومة النظام السوري.

وبحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”، التي اطلعت على الخطاب، فإن غير بيدرسون حصل على موافقة “غير رسمية” من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن، وهم روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وكان المبعوث الأممي الحالي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أعلن منتصف الشهر الحالي تنحيه عن منصبه، مشيرًا إلى أنه سيكمل عمله في إدارة الملف السوري حتى نهاية تشرين الثاني المقبل.

وتم اختيار النرويجي غير بيدرسون من أصل أربعة مرشحين هم، البلغاري نيكولاي ملادينوف، ممثل الأمم المتحدة لعملية السلام الفلسطينية- الإسرائيلية، والسلوفيكي يان كوبيش، المبعوث الأممي إلى العراق، ورمطان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري السابق، والنرويجي غير بيدرسون.

ويشغل غير بيدرسون (63 عامًا) منصب سفير بلاده لدى الصين، منذ حزيران 2017، وسبق أن عمل ممثلًا للنرويج لدى الأمم المتحدة في الفترة بين عامي 2012 و2017، كما عمل مبعوثًا أمميًا إلى لبنان في الفترة بين 2005 و2008.

ومن المتوقع أن يواجه بيدرسون عقبات عدة في إدارة الملف السوري العالق، وأهمها التوصل إلى حل سياسي يرضي جميع أطراف النزاع في سوريا ويمهد لمرحلة إعادة الإعمار، بالإضافة إلى مواصلة جهود تشكيل اللجنة المكلفة بصياغة دستور جديد لسوريا، على أن يستمر في عمله أربع سنوات مقبلة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة