× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

من هم أفضل عشر مدربين في العالم لهذا العام؟

المدربان الإيطاليان ماورسيو ساري وماسيمليانو أليغري (تعديل عنب بلدي)

المدربان الإيطاليان ماورسيو ساري وماسيمليانو أليغري (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أعد موقع “Four Four two”، البريطاني المختص بأخبار كرة القدم، قائمة بأفضل خمسين مدرب في موسم 2017-2018، معتمدة على إحصائيات وأرقام جمعتها من خلال الموسم الفائت.

وقال الموقع في مقدمة القائمة التي نشرها اليوم، الجمعة 2 من تشرين الثاني، إن الإدارة ليست بالشيء السهل، قد يكون زين الدين زيدان (مدرب نادي ريال مدريد السابق)، جعل الأمر سهلًا بعد فوزه بثلاثية دوري أبطال أوروبا، ولكن بالنسبة للبشر العاديين، فهي كفاح مستمر وعصف ذهني وتكتيكي.

ووفق الموقع، فإن ترتيبه للقائمة اعتمد على الكثير من “الفوارق الدقيقة” التي يجب أخذها بعين الاعتبار، مشيرًا إلى أنه لا توجد طريقة مباشرة لتحديد النجاح، ولكن الفوز بدوري الأبطال هو قمة تلك المعايير.

وتعتمد هذه القائمة على الإنجازات التي حققها المدربون خلال العام الموسم الكروي، واختارت عنب بلدي العشرة الأوائل من المدربين الذين اختارهم الموقع، على الترتيب من المركز الأول حتى المركز العاشر.

بيب غوارديولا – مانشستر سيتي

مدرب نادي مانشستر سيتي بيب غوارديولا (FOUR FOUR TWO)

مدرب نادي مانشستر سيتي بيب غوارديولا (FOUR FOUR TWO)

حطم الإسباني مدرب مانشستر سيتي بيب غواردويلا أرقام الدوري الإنكليزي الممتاز، فاسطتاع أن يحصد أكبر عدد من النقاط في موسم واحد أكثر من أي ناد أخر، كما فاز باللقب مع مانشستر سيتي قبل خمس جولات من نهاية الدوري الموسم الماضي، أكثر من أي ناد آخر.

وحقق غوارديولا أطول فترة من دون خسارة، إلى جانب كونه مع فريقه صاحب أطول سلسلة فوز متتال، وصاحب أكبر عدد مباريات فوزًا خارج القواعد.

زين الدين زيدان – مدرب حر حاليًا

مدرب نادي ريال مدريد السابق، زين الدين زيدان (FOUR FOUR TWO)

مدرب نادي ريال مدريد السابق، زين الدين زيدان (FOUR FOUR TWO)

قال، عصام الشوالي، وهو أحد معلقي قناة “بي إن سبورت” الرياضية عن مدرب ريال مدريد السابق، الفرنسي زين الدين زيدان، إنه المدرب الذي أتى إلى ريال مدريد في حالة الطوارئ، وضع أوروبا كلها في حالة طوارئ، بعد أن قاد ريال مدريد للفوز ثلاث مرات متتالية ببطولة دوري أبطال أوروبا ومرتين بكأس السوبر الأوروبي، ومرتين بكأس العالم للأندية، ومرة واحدة ببطولة الدوري الإسباني، وكأس السوبر الإسباني، قبل أن يعلن عن استقالته في الصيف الماضي، واتخاذه للموسم الحالي في سبيل راحته قبل التعاقد مع أي ناد آخر.

دييغو سيميوني – أتلتيكو مدريد

مدرب نادي أتلتيكو مدريد، دييغو سميوني، (FOUR FOUR TWO)

مدرب نادي أتلتيكو مدريد، دييغو سميوني، (FOUR FOUR TWO)

 

سيميوني قاد فريقه أتلتيكو مدريد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين بعد أن تولاه في عام 2011، وحقق المدرب الأرجنتيني كل الجوائز الممكنة مع ناديه، أبرزها الدوري الأوروبي مرتين والدوري والكأس الإسباني مرة واحدة وكأس السوبر الأوروبية مرة واحدة.

ماسيمليانو أليغري – يوفنتوس

مدرب نادي يوفنتوس الإيطالي، ماسيمليانو أليغري (FOUR FOUR TWO)

مدرب نادي يوفنتوس الإيطالي، ماسيمليانو أليغري (FOUR FOUR TWO)

سيطر أليغري مع ناديه يوفنتوس على الدوري الإيطالي في ست سنوات، ونجح في احتواء مواهب كبرى، وسيطر على الدوري الإيطالي في العام الحالي دون أي هزيمة.

ولعل أبرز المواهم التي احتضنها أليغري هي دوغلاس كوستا وفيدريكو بيرنارديشي، ومن المتوقع أن ينافس يوفنتوس العام الحالي على دوري أبطال أوروبا كما هو الحال في السنوات السابقة حيث وصل إلى النهائي الموسم قبل الماضي، عندما سقط أمام ريال مدريد برباعية.

يورغن كلوب – ليفربول

مدرب نادي ليفربول الإنكليزي، يورغن كلوب (FOUR FOUR TWO)

مدرب نادي ليفربول الإنكليزي، يورغن كلوب (FOUR FOUR TWO)

نجح الألماني يورغن كلوب بجعل نادي ليفربول الإنكليزي واحدًا من أكثر الأندية الأوروبية قوة، وجعل منه قوة إنكليزية ضاربة، وما يحسب للمدرب الألماني هو الانتدابات التي استقدمها في تعزيز صفوفه، بعد خسارته لنهائي أبطال أوروبا الموسم الماضي أمام ريال مدريد.

وعلى رأس تلك الانتدابات، المدافع الهولنددي فيرغل فان ديك، والحارس البرازيلي أليسون، ومتوسط الميدان البرازيلي فابيانو، والدولي السويسري شيردان شاقيري، ودخل هذا الموسم في الدوري الإنكليزي بقوة، إذ يقبع ثانيًا في الترتيب، خلف مانشستر سيتي بفارق الأهداف فقط.

ديديه ديشامب – فرنسا

مدرب المنتخب الفرنسي ديديه ديشامب (FOUR FOUR TWO)

مدرب المنتخب الفرنسي ديديه ديشامب (FOUR FOUR TWO)

قبيل مونديال روسيا الصيف الماضي، واجه المدرب الفرنسي ديديه ديشامب، انتقادات حادة من الصحافة الفرنسية، بسبب تكتيكه الذي يميل إلى الكثير من الحذر والتحفظ، وبسبب سوء الأداء للمنتخب الفرنسي، ولكن كل هذه الانتقادات ذهبت بعد أن حمل مع المنتخب الفرنسي كأس العالم في العاصمة الروسية موسكو متفوقين على النادي الكرواتي برباعية لقاء هدف وحيد.

ماوريسيو بوكيتينيو – توتنهام

مدرب نادي توتنهام الإنكليزي، ماورسيو بوكتينيو (FOUR FOUR TWO)

مدرب نادي توتنهام الإنكليزي، ماورسيو بوكتينيو (FOUR FOUR TWO)

لأربع مواسم متتالية، نجح بوكتينيو في جعل توتنهام واحد من أقوى الفرق الإنكليزية، وحجز خلالها مقعدًا في دوري الأبطال، ونجح مع ناديه بكلفة زهيدة لا تتجاوز 30 مليون جنيه استرليني بتعويم عدد من النجوم وعلى رأسهم خط الوسط الدنماركي إيريك لاميلا وكريستيان إيركسون، والإنكليزي ديلي آلي، والبرازيلي لوكاس مورا.

ماوريتسيو ساري – تشيلسي

مدرب نادي تشيلسي الإنكليزي ماوريتسيو ساري (FOUR FOUR TWO)

مدرب نادي تشيلسي الإنكليزي ماوريتسيو ساري (FOUR FOUR TWO)

لم يلعب ساري كرة القدم بشكل احترافي، إذ خرج من أسرة تعشق دراسة المحاسبة والاقتصاد، ما ساعده بشكل كبير في الوصول إلى أحد البنوك والعمل به، ولكن هذا لم يكن طموحه.

كان الشاب ماورسيو ساري يخلع بدلته في كل يوم عقب عودته من العمل ويرتدي ثوبه الرياضي ويذهب إلى أندية هواة لإقناعهم بتولي الإدارة الفنية، حتى حظي بفرصة تدريب فريق من الدرجة السادسة يدعى سانسوفينو في مطلع القرن الحالي.

ونجح ساري في تحويل نابولي إلى واحد من أهم الفرق في أوروبا، فيما يقدم مع ناديه الحالي تشيلسي أداءً طيبًا وقويًا في الدوي الإنكليزي الممتاز.

يوليان ناغلسمان- هوفنهايم الألماني

مدرب نادي هوفنهايم الألماني، يوليان ناغلسمان (FOUR FOUR TWO)

مدرب نادي هوفنهايم الألماني، يوليان ناغلسمان (FOUR FOUR TWO)

مدرب هوفنهايم الألماني، يوليان ناغلسمان، يعتبر واحد من أصغر المدربين الذي قام بانجازات كبيرة في كرة القدم، حيث خرج بناديه من مراكز الهبوط إلى الأربعة الكبار في الدوري الألماني ووصوله إلى دوري أبطال أوروبا.

إرنستو فالفيردي – برشلونة

مدرب نادي برشلونة الإسباني، إرنستو فالفيردي (FOUR FOUR TWO)

مدرب نادي برشلونة الإسباني، إرنستو فالفيردي (FOUR FOUR TWO)

تولى فالفيردي تدريب برشلونة موسم 2017-2018، خلفًا لوليس إنريكي، في وقت كانت تعاني فيه إدارة النادي الكاتلوني من اضطرابات وخروج لاعبين مهمين من النادي وعلى رأسهم البرازيلي نيمار داسيلفا، إلا أن فالفيردي استعاد للفريق توازنه وتوج معه بالثلاثية المحلية (الدوري والكأس والسوبر)

مقالات متعلقة

  1. Om Emad... raising four children despite her illness
  2. زيدان ينافس إيطاليًا وبرتغاليًا على قائمة أفضل مدرّب في العالم
  3. سبعة ألقاب لزيدان ترشحه لأفضل مدرب 2017
  4. سيميوني يخطف أفضل مدرب في 2016 من زيدان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة