× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

منخفض جوي في سوريا يبدأ مساء اليوم

أمطار في العاصمة السورية دمشق - 25 تشرين الأول 2018 (سانا)

أمطار في العاصمة السورية دمشق - 25 تشرين الأول 2018 (سانا)

ع ع ع

توقعت مديرية الأرصاد الجوية تعرض سوريا لمنخفض جوي مصحوب بالأمطار الغزيرة والرعد، وحذرت من تشكل السيول في المنحدرات والأماكن المنخفضة.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية اليوم، الأحد 4 من تشرين الثاني، عن الأرصاد أن الجو غائم جزئيًا إلى غائم ماطر، متوقعةً أن يكون الهطل غزيرًا ومصحوبًا بالرعد والبرد في بعض الأحيان، لتزداد الفعالية الجوية خلال مساء اليوم والغد.

وقال المتنبئ الجوي، حسان جردي، للوكالة، من المتوقع أن يبدأ المنخفض مساء اليوم في المناطق الجنوبية الشرقية ويمتد باتجاه بقية المناطق وتزداد الفعالية الجوية للمنخفض على عموم البلاد.

وسيكون المنخفض متوسط الشدة تتباين فعاليته من منطقة لأخرى حسب العامل المناخي لكل منطقة وتضاريسها، بحسب جردي.

وحذر المتنبئ من تشكل السيول في المنحدرات والوديان والأماكن المنخفضة، مع توقعاته بانحسار المنخفض الأربعاء المقبل، ليبقى تأثيره على المناطق الشمالية والجزيرة.

ووفقًا لمديرية الأرصاد، سيطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بقليل نتيجة المنخفض الجوي الحالي والذي يمتد في طبقات الجو كافة، مرفقًا بكتلة هوائية رطبة.

كما ستكون الرياح شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة تنشط أحيانًا، والبحر متوسط ارتفاع الموج، مع انخفاض في الرؤية الأفقية، نتيجة الاجواء السديمية في مقدمة المنخفض.

وشهدت مدينة دمشق وريفها، في 20 من تشرين الأول الماضي، أمطارًا عزيرة مصحوبة بالبرَد، أسفرت عن فيضانات وسيول في وسط المدينة، وفي عموم الريف، مخلفة ثلاث وفيات بينهم طفلتان، وأضرارًا واسعة في المنازل والممتلكات.

وتعتبر الأمطار المفاجئة والغزيرة، التي استمرت على مدار 24 ساعة، أول هطولات بهذا الحجم لهذا الموسم، كما تعد نادرة الحصول خلال السنوات الماضية مقارنة بنفس الفترة من السنة وحجم الهطول.

وأحصى مكتب الإغاثة والتنسيق مع المنظمات الدولية في محافظة ريف دمشق الأضرار المادية الناجمة عن العاصفة المطرية، بما لا يقل على 160 منزلًا تضررت جراء السيول في ريف دمشق، إلى جانب 150 عائلة تضررت بفعل العاصفة واضطرت لمغادرة منازلها.

مقالات متعلقة

  1. سوريا تستعد لأقوى منخفض هذا العام
  2. الحرارة في سوريا أدنى من معدلاتها
  3. طقس غير مستقر يسيطر على سوريا
  4. توقعات بهطولات ثلجية في مدينة دمشق غدًا الخميس

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة