النظام السوري يعتقل أردنيًا دخل من معبر نصيب.. الأردن يتابع

معبر نصيب الحدودي مع الأردن (رويترز)

ع ع ع

اعتقل النظام السوري مواطنًا أردنيًا دخل من معبر نصيب الحدودي بشكل نظامي، بحسب بيان لوزارة الخارجية الأردنية.

وأفاد البيان، بحسب صحيفة “الدستور” الأردنية اليوم، الاثنين 5 من تشرين الثاني، أن النظام السوري احتجز المواطن السبت الماضي وتم نقله إلى دمشق.

وأشارت الصحيفة إلى أن السفارة الأردنية ومركز عمليات الوزارة يتابعان عن كثب أسباب اعتقال المواطن الأردني.

وكان الجانبان، الأردني والسوري، أعلنا فتح معبر نصيب الحدودي رسميًا، الاثنين 15 من تشرين الأول، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية.

وتضمنت تفاصيل الاتفاق بين الطرفين السماح للشاحنات السورية بالدخول إلى الأردن بعد اتخاذ إجراءات التفتيش، إضافة إلى دخول المستثمر السوري الحاصل على بطاقة دون موافقة مسبقة وبسيارته الخاصة.

كما ينص على السماح للمدنيين السوريين الدخول إلى الأردن بعد الحصول على موافقة أمنية مسبقة، الأمر الذي يشير إلى التنسيق الأمني بين البلدين، في حين يجب على المدنيين الراغبين بالسفر ترانزيت عبر الأردن إلى دول ثالثة، الحصول على إقامة أو تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها.

وقال مدير الجمرك من الجانب الأردني، علي عويس، إن 14 ألف مركبة غادرت الأردن منذ افتتاح المعبر وحتى بداية الشهر الحالي.

وأضاف لوكالة “البترا” الأردنية، 1 من تشرين الثاني، أن معدل عدد المركبات المغادرة إلى سوريا تراوحت بين 600 إلى 700 مركبة يوميًا، فيما بلغ عدد الشاحنات المحملة بالبضائع والتي دخلت المركز 350 شاحنة.

ودعا النظام السوري اللاجئين السوريين في الأردن إلى العودة عبر معبر نصيب، وسط تخوف من اعتقال الشباب وسوقهم إلى الخدمة العسكرية.

وافتتح مركز الهجرة والجوازات في معبر نصيب على الحدود السورية الأردنية مركزًا لتسوية أوضاع السوريين المتخلفين عن الخدمة العسكرية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة