fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بينها تركيا.. أمريكا تعفي ثماني دول من العقوبات الإيرانية

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (الأناضول)

ع ع ع

منحت الولايات المتحدة الأمريكية ثماني دول إعفاء من العقوبات النفطية التي فرضتها على إيران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو اليوم، الاثنين 5 من تشرين الثاني، إن الدول هي الصين والهند واليونان وإيطاليا وتايوان واليابان وتركيا وكوريا الجنوبية.

وأضاف بومبيو أن الدول الثماني سيسمح لها بمواصلة شراء النفط الخام من إيران بصورة مؤقتة.

وفرضت الولايات المتحدة حزمة عقوبات شديدة على إيران، لتكون الحزمة الثانية بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني.

ودخلت الحزمة الثانية حيز التنفيذ اليوم.

وتشمل العقوبات إدراج 700 اسم جديد على صلة بإيران ضمن القائمة الأمريكية السوداء، وتستهدف قطاعات الشحن والطاقة والمالية الإيرانية.

وستعزل العقوبات إيران عن سوق النفط، لكن الشعب الإيراني لن يتضرر من ذلك، بحسب ما قال “بومبيو” لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية.

وأضاف بومبيو أن الاستثناءات للدول الثماني ستكون سارية لمدة ستة أشهر، مشيرًا إلى أنها يمكنها شراء النفط الإيراني، شرط وضع المبلغ الذي تشتري به في حساب ضمان (أي يتحكم به طرف ثالث).

وتوعد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بالالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وقال روحاني في خطاب له، اليوم، “أعلن أننا سنلتف بفخر على عقوباتكم غير المشروعة والظالمة لأنها تخالف القوانين الدولية”، بحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وتزامنت عودة العقوبات الأمريكية، التي وصفت بالأقوى على طهران، مع أزمة اقتصادية تعصف بالداخل الإيراني، ونتجت عنها احتجاجات واسعة في البلاد، ضد الحكومة الإيرانية والفساد والوضع المعيشي المتردي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن العقوبات الأمريكية على إيران “جزء مهم من جهودنا للتصدي للنشاط الإيراني الخبيث”، بحسب تعبيره.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة