صحيفة: النظام يضع أربعة شروط لتشكيل اللجنة الدستورية

مباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف- 11 من أيلول 2018 (رويترز)

مباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف- 11 من أيلول 2018 (رويترز)

ع ع ع

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن النظام السوري أرسل رسالتين إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، تضمنتا شروطه لتشكيل اللجنة الدستورية.

وفي تقرير نشرته الصحيفة السعودية في عددها الصادر اليوم، الثلاثاء 6 من تشرين الثاني، جاء فيه أن النظام اشترط في الرسالتين عدم وضع جدول زمني أو مهل “مصطنعة” فيما يخص تشكيل اللجنة الدستورية.

فيما ينص الشرط الثاني على ضرورة أن تتم عملية تعديل الدستور تحت قيادة الدولة السورية، بالإضافة إلى الالتزام بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة أرضها في أي تعديلات تطرأ على الدستور السوري، بحسب ما جاء في الرسالتين.

أما الشرط الرابع فينص على عدم فرض أي شروط مسبقة أو التدخل في سير عمل اللجنة والنتائج الصادرة عنها.

وكان الحديث عن صياغة دستور جديد لسوريا، جرى في مؤتمر سوتشي، في 30 من كانون الثاني الماضي، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

وفي تصريحات سابقة لرئيس “الهيئة العليا السورية للمفاوضات”، نصر الحريري، قال إن النظام السوري يضع خمسة شروط من أجل تشكيل اللجنة الدستورية.

وأضاف، في مؤتمر صحفي عقده في تشرين الأول الماضي، أن النظام اشترط أن تكون له الأغلبية في اللجنة الدستورية، وأن يحوز على حق “الفيتو” فيها، وأن تكون الرئاسة بيده.

كما اشترط النظام أن تعدل بعض مواد الدستور دون كتابة دستور جديد، أما الشرط الخامس، والأهم وفق الحريري، فهو أن النظام لا يريد أي دور للأمم المتحدة، وألا تكون العملية السياسية بإشرافها وفق مقررات جنيف.

لكن الرسالتين اللتين نشرتهما صحيفة “الشرق الأوسط” لم تضمنا على جميع الشروط التي ذكرها الحريري سابقًا.

وسادت التوقعات في أن يتم الانتهاء من تشكيل اللجنة خلال شهر تشرين الأول الماضي، وذلك بموجب تصريحات للمبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة