fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

واشنطن ترصد ملايين الدولارات للإبلاغ عن قادة في حزب “العمال الكردستاني”

قادة مطلوبون في "حزب العمال الكردستاني" (تويتر)

قادة مطلوبون في "حزب العمال الكردستاني" (تويتر)

ع ع ع

رصدت الولايات المتحدة الأمريكية ملايين الدولارات لمن يقدم معلومات أو يبلغ عن ثلاثة قادة من “حزب العمال الكردستاني” (pkk).

ونشر حساب “مكافآت من أجل العدالة”، التابع للخارجية الأمريكية، عبر “تويتر”، الثلاثاء 6 من تشرين الثاني، صور القادة الثلاثة، وهم: مراد كارايلان (خمسة ملايين دولار)، جميل بايك (أربعة ملايين دولار)، دوران كالكان (ثلاثة ملايين دولار).

وبحسب الإعلان فإن الخارجية الأمريكية ستضمن نقل المعلومات بسرية بما يحافظ على سلامة المبلِّغين، على حد تعبيرها.

بدورها، رحبت وزارة الخارجية التركية بقرار الولايات المتحدة رصد مكافأة مالية لقادة في حزب “pkk”، الذي تصنفه أنقرة إرهابيًا.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، إن بلاده تعتبر هذه الخطوة “إيجابية”، مطالبًا الولايات المتحدة بالإقدام على “خطوات ملموسة” ضد “حزب العمال الكردستاني” العامل شمالي سوريا والعراق وجنوبي تركيا.

ورغم أن واشنطن تدعم الكرد في سوريا والعراق، تصنف “حزب العمال” على أنه إرهابي، وأدرجته ضمن قائمتها السوداء، لكنها لا تزال تدعم “وحدات حماية الشعب” (الكردية) رغم اعتراض تركيا على ذلك.

ويعتبر “حزب العمال”، الذي تأسس في سبعينيات القرن الماضي، على قائمة المنظمات الإرهابية في كل من أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وتركيا وأستراليا، لكن الأمم المتحدة ودولًا أخرى مثل روسيا والصين رفضت تصنيفه على أنه إرهابي.

تلك الإجراءات التي اتخذتها واشنطن تعكس تحسنًا في العلاقات الأمريكية- التركية، بعد إفراج تركيا عن القس الأمريكي المحتجز لديها، أندرو برانسون، الشهر الماضي، والذي تبعه رفع العقوبات المتبادلة بين أنقرة وواشنطن.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة