× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

هيمنة للديمقراطيين.. ترامب يتلقى صفعة في انتخابات “التجديد النصفي”

أنصار الحزب الديمقراطي يحتفلون بفوزه بأغلبية مقاعد مجلس النواب- 6 تشرين الثاني 2018 (France 24)

أنصار الحزب الديمقراطي يحتفلون بفوزه بأغلبية مقاعد مجلس النواب- 6 تشرين الثاني 2018 (France 24)

ع ع ع

فاز حزب الديمقراطيين الأمريكيين بأغلبية مقاعد مجلس النواب الأمريكي، خلال انتخابات “التجديد النصفي” التي شهدتها الولايات المتحدة أمس، الثلاثاء 6 من تشرين الثاني.

ووفق ما ذكرت كالو “أسوشيتد برس“، اليوم، فإن حزب الجمهوريين، الذي يمثله الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خسر الأغلبية في مجلس النواب، إلا أنه حافظ على أغلبية مجلس الشيوخ.

ورغم أن النتائج الرسمية للانتخابات لم يُعلن عنها بعد، ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن النتائج الأولية للانتخابات تشير إلى أن الديمقراطيين تمكنوا من انتزاع المقاعد الـ23 المطلوبة في مجلس النواب للفوز بالغالبية.

ويتكون مجلس النواب الأمريكي من 435 مقعدًا، كان حزب ترامب “الجمهوري” يسيطر على 239 مقعدًا فيه، مقابل 193 للديمقراطيين، في حين يهيمن الجمهوريون على مقاعد مجلس الشيوخ بـ 51 مقعدًا مقابل 49 للديمقراطيين، من أصل 100 مقعد.

سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب ستكون وطأتها كبيرة على إدارة الرئيس دونالد ترامب، إذ غالبًا ما يهدد ذلك احتمالية فوزه بولاية ثانية لحكم البلاد، بالإضافة إلى تعرضه للمساءلة القضائية.

ويطالب الديمقراطيون باستمرار بفتح تحقيقات مع ترامب بقضايا مختلفة، ومن بينها مصادر ثروته وأعماله التجارية والتدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة، إلا أنهم يفشلون في الحصول على موافقة مجلس النواب، الذي كان يهيمن عليه حزب ترامب.

ومن المتوقع أن تصدر النتائج الرسمية للانتخابات الأمريكية في وقت لاحق اليوم، لمعرفة نصيب كل حزب من مقاعد مجلسي الشيوخ والنواب.

انتخابات “التجديد النصفي” التي شهدتها أمريكا، أمس، هي عرف سائد في حياة الأمريكيين، وعادة ما تجري بعد عامين على انتخاب الرئيس الأمريكي، أي في منتصف ولايته، وتعتبر بمثابة تقييم لمواقفه وأعماله وأجنداته خلال تلك الفترة.

ويعاد انتخاب جميع أعضاء مجلس النواب، بموجب تلك الانتخابات، بالإضافة إلى إعادة انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ.

مقالات متعلقة

  1. "التجديد النصفي".. استفتاء شعبي أمريكي لتقييم حكم ترامب
  2. مئات الملايين لحماية الانتخابات الأمريكية من الهجمات الإلكترونية
  3. الحريري في طريقه لتولي رئاسة وزراء لبنان
  4. أول مسلمتين من أصول عربية تدخلان الكونغرس الأمريكي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة