مخترع الإنترنت خائب الأمل من سوء استخدامه

camera iconتيم برنرزلي، مخترع الإنترنت (إنترنت)

tag icon ع ع ع

عبر تيم بيرنرز لي، عالم الحاسوب البريطاني ومخترع الشبكة العنكبوتية، عن خيبة أمله من الوضع الحالي للويب، قائلًا، “لقد فقدنا الشعور بالتمكين الفردي وإلى حد ما أعتقد أيضًا أن التفاؤل قد تصدع”.

وطالب تيم بيرنرز لي، في قمة “عقد جديد للويب”، التي عُقدت في العاصمة البرتغالية لشبونة، في 5 من تشرين الثاني 2018، عمالقة التكنولوجيا بتنظيم الإنترنت وتحويله إلى نفوذ عادل يحارب الإساءة والاستقطاب السياسي والأخبار المزيفة، وفق ما نقلته صحيفة ديلي تيلغراف البريطانية، وترجمته عنب بلدي.

وأضاف، “خلال الـ 15 سنة الأولى كان معظم الناس يتوقعون فقط أن تقوم شبكة الإنترنت بأشياء عظيمة”.

ودعا بيرنرز لي إلى الالتزام بعقد يضمن الحقوق والحريات الأساسية لمستخدمي الإنترنت، موكدًا وجود أخبار مزيفة، ومشاكل مع الخصوصية، وإساءة استخدام البيانات الخصوصية.

وينص العقد الذي طرحه للتوقيع على احترام خصوصية المستخدمين، وإنشاء محتوى ويب ثري وملائم، والتمسك بحيادية الإنترنت.

ووقعت أكثر من 50 منظمة على العقد الذي سيتم الاتفاق عليه بالتفصيل في العام المقبل، بما فيها “فيس بوك” و”جوجل”.

وشهد العالم في السنوات العشر الماضية الكثير من عمليات الاختراق والقرصنة، حيث سجل عام 2014 أعلى مستوى من القرصنة، بحسب “إي بي ام” وهي شركة تقنية عالمية متعددة الجنسيات.

وكان عام 2016 شهد واحدة من أكبر عمليات القرصنة، حين اخترق “هاكرز” يطلقون على أنفسهم اسم “شادو بروكرز”، وكالة الأمن القومي الأمريكية “NSA”، وتمكنوا من الحصول على أنظمة اختراق وقرصنة إلكترونية أنشأتها الوكالة وحليفاتها الأربع، بريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة