كيف تحصل على شهادة القيادة التركية

tag icon ع ع ع

يتداول سوريون مؤخرًا معلومات عن بدء السلطات التركية بتطبيق القانون التركي الذي يمنع قيادة السيارة في تركيا لمن لا يملك شهادة قيادة تركية.

القانون التركي يتيح للأجانب قيادة السيارات في تركيا لمدة 6 أشهر من تاريخ دخولهم، وبعدها يتوجب عليهم استخراج تصريح القيادة التركي.

ورغم أ، الشرطة التركية تغاضت على مدى السنوات الماضية عن استخدام السوريين لشهادات قيادة سورية مترجمة ومصدقة من كاتب العدل في تركيا، إلا أنها شددت في الفترة الأخيرة على ضرورة حمل شهادة تركية.

ويشترط للحصول على شهادة القيادة التركية، التسجيل في مدارس قيادة تابعة لوزارة التربية، يخضع خلالها المتقدمون لفحص نظري وعملي.

ويستطيع السوريون الحصول على الشهادة التركية من خلال التسجيل في مدرسة قيادة السيارات، والتي توفر بعضها المواد التعليمية باللغة بالعربية.

وللتسجيل في المدرسة، يحتاج المتقدمون للأوراق التالية:

  • بطاقة الحماية المؤقتة (كملك) أو إقامة سارية (سياحية أو إذن عمل).
  • الشهادة الدراسية التي يحملها مترجمة.
  • ورقة لا حكم عليه (sabıka kaydı) صادرة عن العدلية أو بوابة الحكومة الإلكترونية E-devlet
  • تقرير طبي يمكن عمله في مشافي الدولة تكلفته 50 ليرة.
  • ستة صور هوية.

وتختلف أسعار التسجيل في المدارس بحسب الولاية، ويتراوح السعر في إسطنبول ما بين 1300 و1600 ليرة تركية لمن لا يعرف قيادة السيارة، وما بين 1100 و1300 لمن يعرف القيادة ولا يحتاج إلى دروس.

للحصول على شهادة القيادة يجب اجتيار امتحانين، أحدهما نظري إلكتروني، والثاني عملي، يحدد موعده سنويًا من قبل وزارة التربية التركية، وفي حال النجاح يحصل السائق على رخصة قيادة مدتها 10 سنوات.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة