fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد موافقة الأردن.. روسيا تحشد تأييدًا لخطتها بشأن إزالة مخيم الركبان

مخيم الركبان على الحدود السورية- الأردنية (AP)

مخيم الركبان على الحدود السورية- الأردنية (AP)

ع ع ع

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الأردن أبدى موافقته على العمل بخارطة الطريق الروسية لإزالة مخيم الركبان للنازحين السوريين.

وفي مؤتمر صحفي عقده ممثل الخارجية الروسية، إيليا مورغولوف، الأربعاء 7 من تشرين الثاني، قال إن الحكومة الأردنية مستعدة للعمل بموجب الخطة الروسية، ولكن بعد توضيح لمنهجية النظام السوري في إزالة المخيم ونقل النازحين منه.

وتسعى روسيا إلى حشد تأييد دولي لخارطة طريق أعلنت عنها سابقًا بشأن إزالة مخيم الركبان، على الحدود السورية- الأردنية، محملة الولايات المتحدة مسؤولية تدهور الوضع الإنساني هناك.

وفي إطار ذلك، أعلنت موسكو عن اجتماع في العاصمة الأردنية، في 11 من تشرين الثاني الحالي، يضم مندوبين عن روسيا والولايات المتحدة والأردن والمنظمات الإنسانية، لبحث خارطة الطريق الروسية وتنسيق سبل إيصال المساعدات لسكان الركبان.

ويخضع مخيم الركبان لحصار خانق، منذ حزيران الماضي، بعد إغلاق المنفذ الواصل إلى الأردن بضغط روسي، وإغلاق طريق الضمير من قبل قوات الأسد، لتزيد معاناته بإغلاق منظمة “يونيسف” للنقطة الطبية، دون توضيح الأسباب.

فيما تتهم روسيا الولايات المتحدة بالمسؤولية عن قطع المساعدات عن المخيم بسبب وجود قوات أمريكية في المنطقة.

وكانت قافلة مساعدات مؤلفة من 70 شاحنة قد وصلت، السبت الماضي، إلى المخيم بعد تسعة أشهر من منع النظام السوري مرورها إلى المحاصرين.

وقالت مصادر إعلامية من مخيم الركبان لعنب بلدي، أمس، إن المساعدات التي أدخلتها الأمم المتحدة إلى المخيم “كافية”، وكانت بينها مساعدات طبية وحملات لقاح من قبل الهلال الأحمر السوري، مشيرة إلى عدم وضوح موعد وصول المساعدات المقبلة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة