× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صواريخ “S-300” تزيد التوتر بين روسيا وإسرائيل

منظومة صواريخ S-300 (تاس)

ع ع ع

عكست تصريحات المسؤولين في إسرائيل وروسيا حالة من التوتر بين الطرفين بشأن توريد موسكو لصواريخ “S-300” إلى النظام السوري.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الأربعاء 7 من تشرين الثاني، إن بلاده حذرت تل أبيب مرارًا من شن ضربات عسكرية على الأراضي السورية.

وأضاف لافروف أن الرد على كارثة إسقاط الطائرة الروسية “إيل-20” كان معتدلًا لكنه حاسم، مشيرًا إلى أن الجانب الإسرائيلي لم يلتزم بإبلاغ العسكريين الروس بعملياته العسكرية المنفذة في سوريا.

وكررت روسيا تحذيراتها لإسرائيل معتبرة أن عدم التزامها قد يؤدي إلى تداعيات كارثية، لكن رغم التحذيرات واصلت تل أبيب ممارساتها ما أسفر عن إسقاط طائرة روسية ومقتل طاقمها، بحسب لافروف.

وكانت طائرة روسية، من نوع “إيل 20″، سقطت في سوريا في أيلول الماضي نتيجة استهدافها بالخطأ من قبل الدفاعات الجوية السورية، التي كانت تتصدى لطائرات إسرائيلية استهدفت اللاذقية.

وقتل 15 عسكريًا روسيًا كانوا على متن الطائرة الروسية، واتهمت موسكو تل أبيب بالمسؤولية عن سقوط الطائرة، ما أدى إلى أزمة سياسية بين الطرفين.

وعقب ذلك شهدت العلاقة بين البلدين توترًا، في حين أعلنت موسكو، الثلاثاء 2 من تشرين الأول، تسليم منظومة الدفاع الجوي “S-300” للنظام السوري بالكامل.

وصدرت تهديدات من قبل مسؤولين إسرائيلين مرارًا بتدمير المنظومة، كان آخرها على لسان وزير شؤون القدس والبيئة والتراث الثقافي الإسرائيلي، زيف إلكين، الأسبوع الماضي، الذي قال إن تل أبيب قادرة على تدمير منظومة الصواريخ الروسية في سوريا.

ونتيجة ذلك يرفض الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال وجودهما في باريس، الأحد المقبل، للمشاركة في المهرجان الدولي للاحتفال بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم، الخميس 8 من تشرين الأول، عن مصادر أن الروس ألغوا اللقاء تعبيرًا عن غضبهم من التصريحات الإسرائيلية التي تهدد باستهداف الصواريخ.

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، المقدم جوناثان كونكرينوس، إن تل أبيب تواصل اتخاذ الإجراءات الرامية لحلحلة التوتر مع روسيا.

وأعرب عن أمله في أن “يستخلص السوريون وليس أحد آخر الدروس من هذا الحادث لمنع تكرار مثل هذا الخطأ”.

من جهته، أعرب مبعوث أمريكا إلى سوريا، جيمس جيفري، عن أمله بأن تسمح روسيا لإسرائيل باستهداف إيران في سوريا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اعتبر في 3 من تشرين الأول، أن توريد روسيا لأنظمة الصواريخ إلى سوريا تصعيد خطير.

وكانت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية نشرت صورًا التقطتها الأقمار الصناعية الإسرائيلية لانتشار أربع قاذفات لمنظومة الدفاع الجوي S-300″” الروسية بالقرب من مصياف غربي حماة.

مقالات متعلقة

  1. لافروف: روسيا لم تتخذ قرارًا بتزويد النظام بصواريخ "S-300"
  2. ما هي منظومة الدفاع الجوي "S-300"
  3. بعد زيارة نتنياهو.. روسيا تتراجع عن إمداد الأسد بمنظومة "S-300"
  4. إسرائيل توضح موقفها من تسليم منظومة "S-300" للنظام السوري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة