أربعة آلاف طبيب بيطري في سوريا.. لكنهم لا يشرفون على المسالخ

محل لبيع اللحوم في دمشق (صحيفة تشرين)

camera iconمحل لبيع اللحوم في دمشق (صحيفة تشرين)

tag icon ع ع ع

قال نقيب الأطباء البيطريين في سوريا، سمير إسماعيل، إنه يوجد في سوريا أربعة آلاف طبيب بيطري، من أصل خمسة آلاف غادر ألف منهم سوريا.

وأضاف إسماعيل في لقاء أجرته معه إذاعة “المدينة FM” المحلية، عبر برنامج “المختار” أمس، الأربعاء 7 من تشرين الثاني، إنه على الرغم من توفر هذا العدد من الأطباء في سوريا، إلا أن أحدًا منهم لا يشرف على عمليات الذبح التي تحدث في المسالخ.

وأوضح إسماعيل أن السبب في غياب إشراف الأطباء البيطريين على المسالخ “الذي هو من صلب اختصاصهم”، هو عدم وجود ملاكات لهم في الوزارات، خصوصًا في وزارة الصناعة، إذ من المفروض أن يشرف أطباء بيطريون على الصناعات الغذائية، للتأكد من سلامتها لصحة المستهلك، على حد تعبيره.

وأضاف أن هناك فهمًا خاطئًا عند المواطنين لاختصاص الطبيب البيطري، مشيرًا إلى أن معظم المواطنين يظنون أن مهمة الطبيب البيطري أن يعالج الحيوانات، لكن المهمة الحقيقية لهم بالإضافة إلى ذلك تأمين وقاية البشر من الأمراض المشتركة بين الحيوانات والبشر، بالإضافة إلى مراقبة سلامة اللحوم على الصحة العامة.

وتضبط وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظات سوريا، بشكل شبه يومي، حالات عديدة لبيع لحوم غير صالحة للاستهلاك البشري، بالإضافة إلى حالات غش للمنتجات الحيوانية من أجبان وألبان، والتي انتشرت بكثرة في السنوات الأخيرة، كما يتم تنظيم ضبوط بحق أصحاب مسالخ غير مرخصة.

وكانت صحيفة  “الوطن” المحلية ذكرت في تموز الماضي، أنها حصلت على نسخة من تقرير صادر عن وزارة التجارة الداخلية يفيد بأن 281 تاجرًا أحيلوا إلى القضاء خلال أول ستة أشهر من العام 2018 بمخالفات تموينية، وأن عدد الضبوط التي نظمتها دوريات الوزارة في الأسواق بلغت 22717 ضبطًا بمعدل 126 ضبطًا يوميًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة