إسرائيل تروج لسكة حديدية تربط المتوسط بالخليج العربي

السلطان قابوس بن سعيد ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو (سبوتنيك)

camera iconالسلطان قابوس بن سعيد ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

روج وزير النقل الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، لمشروع سكك حديدية تربط البحر المتوسط بالخليج العربي عبر الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال كاتس خلال زيارته إلى العاصمة العمانية مسقط، الأربعاء 7 من تشرين الأول، “إنه (مشروع السكة الحديدية) أمر منطقي ويتجاوز الخلافات السياسية والأيديولوجية”، موضحًا أن المشروع يلقى دعمًا من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وتشهد علاقة إسرائيل مع بعض الدول العربية تقاربًا غير مسبوق، إلا أنها لا تقيم علاقات رسمية سوى مع بلدين عربيين هما مصر والأردن.

ويبنى المشروع الذي سمي “سكة حديد السلام” على فكرتين رئيسيتين، إسرائيل كجسر بري والأردن كمركز مواصلات إقليمي.

تصريحات الوزير الإسرائيلي جاءت خلال مؤتمر للنقل الدولي في مسقط، واعتبر الوزير أن المشروع “يصب في صالح السعودية ودول الخليج المجاورة، إضافةً إلى الاقتصاد الفلسطيني”.

وقال، وفق الوكالة، إنه سيؤدي إلى “إقامة ممر تجاري إضافي في المنطقة يكون أقصر وأسرع وأقل كلفة وسيسهم في اقتصادات كل من الأردن وفلسطين، الذين سيرتبطون كذلك بالمبادرة، وإسرائيل والسعودية ودول الخليج، وحتى العراق مستقبلًا”.

زيارة وزير النقل الإسرائيلي تأتي بعد أقل من أسبوعين على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، غير المسبوقة لسلطنة عمان.

ويسعى نتنياهو لتعزيز علاقات إسرائيل مع الدول العربية لمواجهة تنامي النفوذ الإيراني بالمنطقة.

وضمن سلسلة الزيارات الرسمية للدول العربية، قام وزير الثقافة ووزير الاتصالات الإسرائيليان بزيارة للإمارات العربية، في تشرين الأول الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة