× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

في فرنسا والأرجنتين.. قمتان متتاليتان بين ترامب وبوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب- 16 تموز 2018(سبوتنيك)

ع ع ع

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن اتفاق لعقد لقاء بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، على هامش قمة العشرين في الأرجنتين.

وفي مؤتمر صحفي عقده لافروف اليوم، الخميس 8 من تشرين الثاني، قال فيه إن واشنطن وموسكو أكدتا ذلك رسميًا، ويجري التنسيق للقمة بين ممثلي الرئاسة في البلدين،  بحسب ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية.

وتستقبل العاصمة الأرجنتينة بيونس آيريس قمة مجموعة العشرين يومي 30 تشرين الثاني الحالي و1 من كانون الأول المقبل، حيث سيجتمع الرئيسان على هامش القمة.

قمة الأرجنتين يسبقها لقاء بين بوتين وترامب ولكن في العاصمة الفرنسية باريس، إذ من المقرر أن يجتمع الرئيسان في 11 من تشرين الثاني الحالي، على هامش احتفالات ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى.

ومن المتوقع أت يناقش الطرفان قضايا عالقة بين البلدين، وعلى رأسها الملف السوري وأزمة القرم.

وتشهد العاصمة الفرنسية، في الفترة بين 11 و13 من الشهر الحالي، مراسم إحياء ذكرى انتهاء الحرب الأولى، بحضور عدد من زعماء العالم، بينهم ترامب وبوتين وأردوغان وماكرون وميركل.

وسبق أن عقد الرئيسان قمة تاريخية، في 16 من تموز الماضي، في مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا، وناقشا خلالها الملف السوري ووقف الإرهاب وأمن إسرائيل والأسلحة النووية، ووضعا الخطوط العريضة لاتفاقيات عدة.

وواجهت القمة السابقة انتقادات واسعة في الداخل الأمريكي، بسبب دفاع ترامب عن موسكو بشأن مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

ومن المتوقع أن تبحث قمتا باريس وبيونس آيرس تنفيذ اتفاقيات قمة هلسنكي، التي لا تزال غامضة، ورسم خطوط الحل السياسي في سوريا، والوجود الإيراني هناك.

مقالات متعلقة

  1. بوتين يتلقى دعوة ترامب لعقد قمة في واشنطن
  2. خلوات ثنائية بين زعماء العالم على هامش مراسم باريس.. ماذا جاء فيها؟
  3. سكرتير الرئيس الروسي: بوتين غير جاهز للقاء ترامب بعد
  4. مشاورات لترتيب اجتماع روسي-أمريكي قريبًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة