× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأسطورة السابعة لريال مدريد

كريم بنزيما.. “الهادئ” الضعيف تهديفيًا القوي تكتيكيًا

ع ع ع

لماذا تصل قيمة كسر عقده إلى مليار يورو؟ هل هو مهاجم حقًا أم أن له دورًا آخر؟ لماذا امتدحه كل المدربين الذين قدموا إلى ريال مدريد؟ يتساءل كثير من متابعي كرة القدم عن  اللاعب الفرنسي ذي الأصول الجزائرية كريم بنزيما.

زين الدين زيدان المدرب السابق للملكي، تحدث عن بنزيما بأنه اللاعب الذي لا يمس، ولطالما وقف موقف المدافع عنه.

وقال زيدان، في مؤتمر صحفي قبيل الجولة 28 من الموسم الماضي أمام أيبار، إن “من يفهم كرة القدم سيعجبه أداء كريم بنزيما”.

بنزيما الذي حقق 50 هدفًا مع فريقه في الموسم الثاني لقدومه إلى ريال مدريد عام 2009، لم يعد يحقق ذات الكم التهديفي في المواسم التالية، فقد انخفض معدله مقابل ارتفاع أهداف البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي شكل مع بنزيما ثنائيًا لا يقهر في جميع المواجهات التي خاضاها، فتارةً بنزيما يهدي رونالدو كرة حاسمة وتارةً يحدث العكس.

الدولي الفرنسي السابق ولاعب ريال مدريد، كلود ماكليلي، قال في تصريح صحفي لصحيفة “ماركا” الإسبانية، الخميس 8 من تشرين الثاني، “أعتقد أن بنزيما لا يستحق الكثير من النقد، لكن هذا قدر اللاعبين الكبار. والإجابة يجب أن تكون في أرض الملعب، وهذا لا يمنع من أن النادي عليه حماية اللاعبين، بنزيما سوف يبرز بالتأكيد”.

الكاميروني صامويل إيتو، لاعب نادي برشلونة وبطل السداسية معه، وضع بنزيما في قائمة أفضل المهاجمين في تاريخ كرة القدم لما له من دور تكتيكي خلف صفوف الخصم حتى وإن لم يسجل.

بنزيما في كل مرة ينتقد فيها يبدو هادئًا غير مكترث بما يدور حوله، إذ قال في تصريحه الأخير، في إجابة حول الصافرات التي يتعرض لها في أثناء استلامه الكرة في الملعب، “الصافرات؟ كل عام يكون الأمر كذلك، أحيانًا الناس لا تفهم ما أقوم به في الملعب، لكنني هنا لتقديم كل ما لدي”.

أرقام وحقائق

في المواجهة الأخيرة التي خاضها ريال مدريد في دوري الأبطال مع النادي التشيكي فيكتوريا بلزن، نجح كريم بنزيما في تسجيل الهدف الافتتاحي لفريقه، وهو الهدف الذي يحمل مناسبة خاصة للغاية لقائد الفريق الثالث في ريال مدريد.

الهدف كان رقم 200 لبنزيما مع فريقه في كل المسابقات التي خاضها، ليصبح الهداف التاريخي السابع للنادي الملكي، وتفصله سبعة أهداف عن المكسيكي هوغو سانشيز إحدى أساطير النادي الذي يحتل المركز السادس.

وسجل بنزيما أهدافه بواقع 131 هدفًا في مسابقةالدوري الإسباني (الليغا)، بعد المشاركة في 287 مباراة، بالإضافة إلى تسجيله 17 هدفًا في منافسات بطولة كأس ملك إسبانيا، وهدفين في كأس السوبر الإسباني، وهدفًا في كأس السوبر الأوروبي، وثلاثة أهداف في كأس العالم للأندية، و46 هدفًا في بطولة دوري أبطال أوروبا.

ومع هدفه الذي سجله في شباك مليلية في مسابقة كأس ملك إسبانيا في الدور 32 أصبح بنزيما أول لاعب في الدوري الإسباني للموسم الحالي يسجل في أربع بطولات مختلفة، حيث أحرز هدفًا في شباك أتلتيكو مدريد في السوبر الأوروبي، وسجل أربعة أهداف في بطولة “الليغا”، وأحرز هدفًا آخر في دوري الأبطال، وهدفًا في بطولة كأس ملك إسبانيا.

عزز كريم بنزيما مكانه في المركز الرابع في ترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا التاريخيين، خلف كل من كريستيانو رونالدو بواقع 121 هدفًا، وليونيل ميسي برصيد 105 أهداف، بينما يفصله عن الإسباني راؤول غونزاليس مهاجم ريال مدريد السابق 12 هدفًا فقط.

أزمة المنتخب الفرنسي

يغيب كريم بنزيما عن المنتخب الفرنسي، منذ تشرين الأول من عام 2015، ولم يشارك في بطولة أمم أوروبا التي أقيمت في فرنسا عام 2016، كما أن المدرب الفرنسي ديديه ديشامب لم يستدعه إلى تصفيات كأس العالم، ولم يستدعه إلى النهائيات التي أقيمت في روسيا الصيف الماضي، وحمل المنتخب الفرنسي لقبها.

وعلى الرغم من كل الإشادات التي انهالت على اللاعب من قبل المدربين الذين لعب معهم، يعلل ديشامب رفضه لبنزيما بأن الأمر فني محض، وأنه يريد الحفاظ على مجموعة متجانسة من اللاعبين الذين اختارهم بالفعل.

مشكلة بنزيما مع المنتخب بدأت منذ عام 2015، بعد فضيحة الابتزاز و”الشريط الجنسي” لزميله بالمنتخب ماثيو فالبوينا، واتهام الأخير لبنزيما بمحاولة ابتزازه للحصول على أمواله، ولكن بعد اتجاه القضية للحل بتبرئة كريم بنزيما لا يزال ديشامب مصرًا على عدم استدعاء مهاجم ريال مدريد.

لعب كريم بنزيما 81 مباراة دولية مع منتخب بلاده وسجل خلالها 27 هدفًا، وأكد مرارًا وفي أكثر من مناسبة أنه ليست هناك أسباب مقنعة لعدم استدعائه مع المنتخب، وخاصةً بعد إحرازه مع ناديه أربع بطولات في دوري أبطال أوروبا، ثلاث منها متتالية.

قضية “الابتزاز”

اتهم لاعب نادي ليون والمنتخب الفرنسي ماثيو فالبوينا كريم بنزيما بمحاولة ابتزازه للحصول على أموال عبر “شريط إباحي” يتعلق به، ليعلن القضاء استجواب بنزيما وفتح تحقيقات رسمية، في أيلول 2015.

وفي أكثر من تصريح لكريم بنزيما اعترف أنه تدخل لدى فالبوينا بطلب من “صديق طفولة لجأ إليه المحتالون الثلاثة الذين كان لديهم الشريط الإباحي”، للتفاوض معه.

وأوضحت النيابة العامة في فرساي في بيان، “سيقرر في ختام هذه الإحالة وضع كريم بنزيما في القضية، خاصة احتمال التحقيق معه أو اعتباره شاهدًا”.

ووضع اللاعب قيد الرقابة القضائية ومنع من الاتصال بأي طريقة بفالبوينا، وذلك بعد توجيه تهمة له بتكوين عصابة إجرامية ومحاولة ابتزازه.

ولكن أحد المبتزين برأ بنزيما من الاشتراك في القضية، وقال إنه على علم فقط بوجود الشريط الجنسي، لكن القضية ما زالت مفتوحة لدى القضاء الفرنسي ولم يتم إغلاقها بالكامل.

وحتى اليوم، وعلى الرغم من إسهامه الكبير في تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي بعد تسجيله لأول أهداف فريقه في النهائي، لا يزال كريم بنزيما موضع الجدل الأكبر بين متابعي كرة القدم بشكل عام ومشجعي ريال مدريد بشكل خاص.

مقالات متعلقة

  1. كريم بنزيما.. فاشل أم أسطورة؟
  2. ليفاندوفيسكي.. المهاجم الذي يعرف طريق المرمى
  3. الريال نحو لقب كأس العالم للأندية.. وزيدان يحذر لاعبيه
  4. المهاجم المتحرك بدلًا من رأس الحربة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة