× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

انطلاق الأسبوع العالمي للتوعية حول المضادات الحيوية

الأسبوع العالمية للتوعوية حول المضادات الحيوية (منظمة الصحة العالمية)

الأسبوع العالمية للتوعوية حول المضادات الحيوية (منظمة الصحة العالمية)

ع ع ع

تطلق منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء 13 من تشرين الثاني، الأسبوع العالمي للتوعية حول المضادات الحيوية.

ويهدف الأسبوع العالمي، الذي ينطلق في كل عام بذات اليوم، إلى زيادة الوعي بمقاومة المضادات الحيوية في العالم، وفق ما قالت المنظمة عبر موقعها الرسمي.

وذكرت المنظمة أن المشروع يهدف إلى التشجيع على اتباع أفضل الممارسات بين صفوف العامة والعاملين الصحيين وراسمي السياسات لظهور المزيد من حالات مقاومة المضادات الحيوية وانتشارها.

ومقاومة المضادات الحيوية حالة تحدث عندما تصبح البكتيريا قادرة على تحمل العلاج أو المضاد الحيوي الذي كان يقتلها ويقضي عليها في السابق، وهي حالة خطيرة تتنامى في الوقت الحالي.

ويخشى أن تؤدي إلى ظهور بكتيريا شرسة قادرة على قتل الآلاف أو الملايين من البشر مثلما كانت تفعل الأمراض المعدية قبل اكتشاف المضادات الحيوية.

وذكرت منظمة الصحة أن جمعية الصحة العالمية 86 أقرت في اجتماعها، في أيار 2015، خطة عمل عالمية لعلاج المشكلة، المتعاظمة لمقاومة المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية المضادة للميكروبات.

ومن أهداف تلك الخطة رفع مستوى الوعي والفهم بشأن مقاومة مضادات الميكروبات من خلال التواصل والتثقيف والتدريب على نحو فعال.

ويشارك بالمناسبة عشرات الجمعيات الصحية على الصعيد العالمي عبر نشر فيديوهات وتقارير توعية حول المضادات الحيوية.

وقالت المنظمة إن موضوع الحملة يعكس الحرص على التعامل مع المضادات الحيوية، بوصف رسالة مفادها أن المضادات الحيوية مورد ثمين لا بد من الحفاظ عليه، وينبغي ألا تستعمل لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا إلا في حالة وصفها من قبل متخصص مهني معتمد في شؤون الصحة، وينبغي كذلك ألا تتقاسم تلك المضادات وأن تستكمل دورة العلاج بها كاملة وألا يحتفظ بها لأغراض استعمالها في المستقبل.

مقالات متعلقة

  1. دراسة: المضادات الحيوية قد تسبب أورامًا خبيثة في الأمعاء
  2. "ماكدونالدز" تنضم لحملة محاربة البكتيريا
  3. تحذير عالمي من نقص المضادات الحيوية
  4. بيوت النمل قد تخبئ حلًا لأكبر تهديد صحي يواجه الإنسان (فيديو)

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة