سوريون يطالبون أردوغان بإعفائهم من تجديد جوازات السفر في تركيا

سوريون أمام القنصلية السورية في اسطبنول (إنترنت)

camera iconسوريون أمام القنصلية السورية في اسطبنول (إنترنت)

tag icon ع ع ع

دعا ناشطون سوريون عبر تغريدات في موقع “تويتر” الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى إعفاء السوريين المقيمن في تركيا من تجديد جوازت السفر لدى القنصلية السورية.

وغرد رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني أحمد رمضان، في 11 من تشرين الثاني، “السيد الرئيس رجب طيب أردوغان، أرجو من فخامتكم إعفاء السوريين في تركيا من طلب تجديد وثائق السفر أو مراجعة قنصلية النظام”.

وأضاف رمضان، “3.5 مليون سوري يتعرضون لابتزاز كبير وإهانات وترويع، وثمَّة عصابات مرتبطة بالنظام تعيش على ذلك”.

وأرفق رمضان تغريداته بإشارة إلى حساب أردوغان، وكتب، “يحصل النظام من كل سوري يريد تجديد جواز سفره ما بين 800 و1200 دولار مقابل وثيقة صالحة لمدة سنتين فقط. هذا يعني مدَّ خزينة النظام بنحو 3 مليارات دولار من دولة واحدة. ابتزاز يجب إنهاؤه ومنع استخدام هذه الأموال في تمويل سلطة الاستبداد”.

وأعاد عشرات المستخدمين تغريد ما كتبه رمضان، في محاولة لشر القضية على نطاق واسع.

وجاءت المطالبات بعد أن أصدرت ألمانيا قبل أيام قرارًا يعفي السوريين من تجديد جواز السفر لتجديد الإقامة والأوراق الثبوتية اللازمة.

الباحث السوري أحمد أبازيد كتب أيضًا على حسابه في “تويتر” “قضية الجوازات أكبر معضلة وعملية إذلال معمم على السوريين خارج سوريا، في تركيا أو الدول العربية، ما زال السوريون مهددين بدخول قنصليات نظام الإبادة، ومجبرين على تمويل عملية قتلهم وتدمير مدنهم”.

وفي وقت سابق كان المحامي والناشط في مجال حقوق الإنسان، أنور البني، أثنى عبر حسابه في “تويتر”، على الجهود المبذولة التي أبداها “المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية” بإرساله رسالة لوزارة الخارجية الألمانية حول طلب منع السوريين “الذهاب لسفارة الإبادة ودفع أموال للمجرمين من أجل تجديد جوازات سفرهم “.

وكانت القنصلية السورية في اسطنبول فرضت في آذار الفائت رسومًا إضافية على المراجعين السوريين الراغبين بإصدار وثائق رسمية أو تجديد جوازات.

وتبلغ قيمة الرسوم الإضافية 31.5 ليرة تركية (8.5 دولار) تحت بند ” لقاء خدمات” تدفع في حساب القنصلية في البنك، حيث يتوافد آلاف السوريين المقيمين في تركيا، من جميع الولايات إلى القنصلية في اسطنبول، للحصول على وثيقة جواز السفر، وتسيير معاملاتهم الأخرى.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة