في ذكرى ميلاده.. هذه أبرز أفلام سليم كلاس في السينما المصرية

الممثل سليم كلاس وممثلون في أفلام مصرية (تعديل عنب بلدي)

الممثل سليم كلاس وممثلون في أفلام مصرية (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

كان دوره في مسلسل “حارة القصر” عام 1970، بداية لانطلاقته في عالم الدراما، لكن أحدًا لم يتوقع أن يصبح فيما بعد من أشهر وجوه هذه الدراما، وأن تصل شهرته إلى الوطن العربي.

في مثل هذا اليوم الثلاثاء 13 من تشرين الأول، عام 1936، ولد الممثل السوري الراحل سليم كلاس، الذي اشتهر بأدائه للأدوار الشامية، بالإضافة إلى الكوميديا، فكان من الممثلين الملازمين لسلسلة “مرايا” منذ بدء انطلاقتها، وكانت أهم اللوحات من بطولته.

توفي كلاس في شباط عام 2013، تاركًا إرثًا دراميًا وسينمائيًا ومسرحيًا كبيرًا، ونعاه معظم نجوم الدراما السورية.

بعد تخرج كلاس في كلية التجارة بدمشق، عمل مذيعًا ومقدمًا للعديد من البرامج، لكن شغفه بالتمثيل جعله يترك مهنة التقديم، ولعل عمله بالتقديم ساعده بتجسيد أدوار مقدمي برامج، كما في لوحات “مرايا” بعنوان “حفلة أنيسة”، و”الحل عندنا”.

قدم كلاس العديد من الأعمال الدرامية، التي تميز فيها، مثل “الخوالي”، “ليالي الصالحية”، “باب الحارة”، و”قمر شام”.

انجذبت السينما العربية إلى سليم كلاس، لما تمتع به من شخصية ملائمة لأدوار التجار، أو الدبلوماسيين، واستطاع أن يثبت كفاءته في السينما العربية، كما أثبتها في الدراما السورية.

واللافت أنه حافظ على لهجته الشامية، رغم كون تلك الأفلام إنتاجًا مصريًا، ويصف المرة الوحيدة التي مثل فيها باللهجة المصرية أمام الممثل المصري فريد شوقي، في فيلم “ليل الرجال” عام 1976، ويقول لصحيفة “الشرق الأوسط”، “عندما شاهدت نفسي عند عرض الفيلم ضحكت على شخصيتي فيه، فأنا شخصيًا لم أتقبل نفسي باللهجة المصرية، حيث وجدت نفسي مجبرًا على التكلم بهذه اللهجة”.

ومن أهم الأفلام التي قدمها للسينما المصرية:

فيلم “ناجي العلي”

كانت المشاركة الثانية لسليم كلاس في السينما المصرية، بعد دوره في “ليل الرجال”، فقدم شخصية بلهجته السورية، أمام الممثل المصري نور الشريف، عام 1991، للمخرج عاطف الطيب.

وشاركه في البطولة الممثلة السورية، ليلى جبر، والمصري محمود الجندي.

فيلم “شورت وفانيلا وكاب”

قدم كلاس في هذا الفيلم شخصية وزير لبناني سوري، تهرب ابنته مع شاب مصري، (أحمد السقا)، احتجاجًا على رفضه تزويجها من الشاب الذي تحب.

الفيلم من إنتاج عام 2000، وإخراج سعيد حامد، ومن تمثيل أحمد السقا، نور، وشريف منير.

فيلم “أولاد العم”

لعب كلاس شخصية رئيس الموساد الإسرائيلي في فيلم “أولاد العم” وهو فيلم من إنتاج عام 2009، ومن إخراج شريف عرفة.

ويحكي قصة ضابط بالموساد مسؤول عن تكوين شبكة جاسوسية لتنفيذ اغتيالات في مصر، يتزوج بفتاة مصرية دون أن يخبرها بحقيقته، ثم يهرب بها رغمًا عنها إلى إسرائيل ضاغطًا عليها بحرمانها من أولادها.

فترسل المخابرات المصرية ضابطًا لكشف نوعية المعلومات التي حصل عليها وإعادة الزوجة المخدوعة للقاهرة بصحبة طفليها، لكن الأمور لا تنتهي بهذه السهولة.

شاركه في البطولة كريم عبد العزيز ومنى زكي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة