طهران تنوي افتتاح فرع لجامعة “تربية مدرس” الإيرانية في سوريا

جامعة "تربية مدرس" الإيرانية في طهران

جامعة "تربية مدرس" الإيرانية في طهران

ع ع ع

أعلن وزير العلوم والأبحاث والتكنولوجيا الإيراني، منصور غلامي، عن نية وزارته افتتاح فرع لجامعة “تربية مدرس” في سوريا.

وخلال لقائه مع نائب رئيس “مجموعة الصداقة البرلمانية السورية- الإيرانية”، محمد حسين راغب الحسين، في طهران، الأربعاء 14 من تشرين الثاني، قال غلامي إن افتتاح الجامعة يسهم في حل مشكلات التعليم العالي التي تواجهها سوريا.

وتتخصص جامعة “تربية مدرس” الإيرانية بتدريس مجالات جامعية عدة، ضمن درجتي الماجستير والدكتوراه فقط، وهي جامعة حكومية مقرها العاصمة الإيرانية، وتأسست عام 1982.

وأشار غلامي إلى أن العمل جار على إنجاز هذا المشروع، بما يساعد الطلبة السوريين على استكمال تعليمهم الأكاديمي العالي، بالإضافة إلى تخريج أساتذة جامعيين، وفق ما نقلت وكالة “ارنا” الإيرانية.

وتتجه طهران في الآونة الأخيرة لبسط سيطرتها على القطاع الثقافي والعلمي في سوريا، عن طريق تأسيس معاهد للغات، وافتتاح فروع للجامعات وتعليم اللغة الفارسية.

إذ وافق رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في كانون الثاني الماضي، على افتتاح فرع لجامعة “آزار الإسلامية الإيرانية” في مدن سوريا، بحسب ما أعلنه رئيس الهيئة التأسيسية والأمناء في الجامعة، علي أكبر ولايتي.

كما وقع الطرفان اتفاقية، العام الماضي، على تبادل المنح سنويًا بين البلدين، فتمنح إيران 200 منحة دراسية سنويًا مقابل 60 منحة دراسية سنويًا من الجانب السوري.

وكان السفير الإيراني في دمشق، محمد رضا شيباني، طالب في نيسان 2016، بضرورة تعزيز تعلم اللغة الفارسية في الجامعات والمدارس السورية، إلا أن مطالبه لم تتجسد بصورة واضحة حتى اليوم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة