fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مركز طبي يخدم القطاع الأوسط لسهل الغاب

ع ع ع

عنب بلدي – ريف حماة

افتتحت مديرية صحة حماة الحرة مركز الغاب الأوسط الصحي، لتقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية بشكل مجاني لسكان المنطقة.

المركز الأول من نوعه في القطاع الأوسط لسهل الغاب التابع لريف حماة، يضم طبيبين وستة ممرضين وقابلتين قانونيتين وخمسة إداريين، إلى جانب صيدلية تقدم الدواء بشكل مجاني أيضًا، ضمن الخدمات التي يعنى بها المركز بأقسامه الثلاثة.

ويغطي المركز، الذي بدأ نشاطه في 5 من تشرين الثاني الحالي، نحو عشر قرى في منطقة الغاب الأوسط والقرى الغربية لجبل شحشبو من الحويز وجسر بيت الراس والحويجة والحواش والعميقة وقليدين وغيرها، بما يقارب نحو 20 ألف نسمة من سكان المنطقة.

مدير مركز الغاب الأوسط، الطبيب صادر العبدو، قال في حديث إلى عنب بلدي إن المركز يستقبل يوميًا 55 حالة مرضية بشكل وسطي حاليًا، من علاج الأطفال ورعاية الأمومة والإسعافات الأولية وغيرها، ضمن العيادات المخصصة.

ويفتقر القطاع الأوسط في سهل الغاب للكادر الطبي، ويأمل العبدو أن يغطي هذا المركز الجديد إلى جانب “مشفى 112” في منطقة الحوش، ذلك الفراغ الطبي الموجود في المنطقة.

وأسهمت منظمة “GIZ” الألمانية، في إنشاء المركز الصحي في الغاب، دعمًا لمديرية صحة حماة الحرة، بحسب المدير الإداري للمركز، حسن العيسى.

ويقول العيسى لعنب بلدي، “نعول على الدعم الخارجي من المنظمات الطبية حتى يبقى مستمرًا”.

وتستفيد المناطق المجاورة لقطاع الغاب الأوسط من المركز الجديد، نظرًا لقربها الجغرافي وحاجة السكان للخدمات الطبية والصحية، وفقًا للعيسى.

وأثنى أحد المراجعين على الخدمات في المركز وقال إنه اختصر علينا المسافات بشكل كبير.

لكن المراجع اشتكى من نقص الدواء في صيدلية المركز، آملًا أن يتم دعمه ليكمل المركز ما وصفه بـ “المعروف” مع السكان بعلاجٍ ودواءٍ مجانيين.

وتحتوي منطقة ريف حماة على عدة مراكز طبية متوزعة على مناطق الغاب الجنوبي وقلعة المضيق ومنطقة الغاب الشمالي، ليكون المركز الجديد مكملًا لخدمات المنطقة.

وتأتي هذه الخطوة مع الهدوء الذي بدأت تشهده مناطق الشمال السوري ولا سيما ريفي حماة الغربي والشمالي، بعد اتفاق إدلب الموقع بين تركيا وروسيا والذي يفترض أن يمنع أي هجوم عسكري.

وترعى مديرية صحة حماة الحرة قطاع الصحة في ريفي حماة، وقدمت سابقًا عشرات النقاط الطبية والصحية من مشاف ومراكز رعاية مجانية لخدمة أبناء المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية.

كما تسعى المديرية لافتتاح “مشفى 112” في منطقة الحواش بريف حماة، والذي أصبح جاهزًا، إلى جانب مشروع بنك للدم، كسلسلة خدمات طبية متاحة لسكان سهل الغاب خاصة وريف حماة عمومًا.



English version of the article

مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة