تركيا.. مقتل سوري في حادثة غرق مركب مهاجرين

لاجئون سوريون بعد وصولهم من تركيا إلى جزيرة ليسبوس اليونانية - (AP)

لاجئون سوريون بعد وصولهم من تركيا إلى جزيرة ليسبوس اليونانية (AP)

ع ع ع

قتل شخص سوري في حادثة غرق مركب كان يقل لاجئين سوريين من الشواطئ التركية نحو اليونان، عبر بحر إيجة.

ووفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية، الثلاثاء 20 من تشرين الثاني، فإن خفر السواحل التركي تمكن من إنقاذ عشرة أشخاص من الغرق، فيما لقي شخص واحد حتفه.

وأضافت أن القارب الذي كان يقل اللاجئين بطريقة “غير شرعية” غرق قبالة سواحل ولاية موغلا التركية، فيما لا تزال فرق الإنقاذ مستنفرة للعثور على ناجين.

وتحذر الحكومة التركية من رحلات العبور إلى اليونان عبر القوارب المائية وعن طريق بعض المهربين، إذ أعلنت في الفترة الماضية القبض على عدد من الأشخاص الذين يحاولون الهجرة من شواطئ إزمير، وغالبيتهم من السوريين والعراقيين.

وقتل أكثر من عشرة أشخاص بعد غرق قاربهم مقابل شواطئ إزمير، الشهر الماضي، فيما نجت سيدة عراقية وأبلغت السلطات التركية لتبدأ بالبحث عن الغارقين.

وتراجع عدد المهاجرين الواصلين إلى السواحل الأوروبية، بنسبة 43% في 2017، مقارنة مع 2016، فيما شهد عام 2015 موجة اللجوء الكبرى التي بلغت 1.26 مليون لاجئ.

وفي آذار 2016، توصلت تركيا والاتحاد الأوروبي، إلى اتفاقية تقضي بإعادة اللاجئين من اليونان إلى تركيا وتشديد الحدود على السواحل التركية، ما أدى إلى تقليص الهجرة إلى حد كبير عقب الاتفاق.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية بنحو 3.5 مليون لاجئ، بحسب الأرقام الرسمية، يحاول بعضهم الوصول إلى أوروبا بحرًا رغم تشديد الإجراءات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة