إلغاء إذاعات البحث عن المعترف عليهم بتعاطي المخدرات

ع ع ع

أصدر وزير العدل في حكومة النظام السوري، هشام الشعار، تعميمًا بإلغاء إذاعات البحث عن المعترف عليهم بجرائم تعاطي المخدرات.

وتداول حقوقيون عبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم، الخميس 22 من تشرين الثاني، صورة للتعميم الصادر عن وزير العدل، موجهًا للمحامي العام بضرورة كف البحث عن الأشخاص المعترف عليهم بجرائم تعاطي مخدرات.

وجاء في التعميم أن هناك أشخاصًا يتم إلقاء القبض عليهم بجرم تعاطي المخدرات، وفي أثناء التحقيق معهم يدلون باعترافات عن أشخاص آخرين، بحجة أنهم كانوا يتعاطون بصحبتهم أو يحصلون على المواد المخدرة منهم، وهذا ما يسمى في القانون “العطف الجرمي”.

وأضاف التعميم أنه في العادة تتم إذاعة البحث عن هؤلاء المعترف ضدهم من قبل المقبوض عليه في “العطف الجرمي”، حتى لو لم تثبت حيازتهم للمادة المخدرة، وقبل أن يجرى لهم تحليل عن وجود أثر للمخدر في أجسامهم أم عدم وجوده.

والتعميم موجه لقضاة النيابة العامة، بعدم إذاعة البحث عن الأشخاص المعترف عليهم من المقبوض عليه في قضايا تعاطي المخدرات، حتى يتم ثبوت تعاطيهم أو حيازتهم للمادة المخدرة.

وكان الشعار وجه في 10 من تشرين الثاني الحالي، كتابًا إلى المحامين العامين في جميع المحافظات، بضرورة تسمية ثلاثة قضاة نيابة عامة، في كل محافظة، لدراسة الضبوط القديمة، للبت في موضوع إذاعات البحث الصادرة بحق المتوارين عن الأنظار.

ويصدر عادة قضاة النيابة أو التحقيق، قرارًا بإذاعة البحث عن المشكو منه، في حال إرسال تبليغ لحضوره أمام القاضي ولم يتم العثور عليه أو تبلغ ولم يحضر، رغم مضي المدة القانونية.

ويعاقب بالاعتقال المؤقت مدة لا تقل عن عشر سنوات، من حاز مواد مخدرة بقصد التعاطي، بحسب “قانون المخدرات” رقم 2 لعام 1993.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة