“الناجي المختار”.. المؤامرات التي حيكت لكل شيء

غلاف مسلسل "الناجي المختار"

ع ع ع

منذ اختيار توم كيركمان، وهو وزير متواضع في الحكومة الأمريكية، كمرشح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية خلفًا للرئيس السابق وأعضاء حكومته كافة، الذين قتلوا في انفجار مبنى “الكونغرس”، كان الأمر يتعلق بمؤامرة كبرى تتعرض لها الدولة.

ولكن على عكس ما هو متوقع بالنسبة للمخطط الموضوع مسبقًا والذي كان توم كريكمان فيه حجر شطرنج، تمكن من قيادة دولته نحو بر الأمان على الرغم من عشرات الصعوبات التي تعرض لها، وعشرات المؤامرات التي حيكت له.

مسلسل “الناجي المختار” هو دراما سياسية أمريكية، من إعداد ديفيد غاغينهايم، بدأ عرض جزئه الأول، في أيلول من عام 2016، على قناة هيئة الإذاعة والتلفزيون الأمريكية.

تبدأ عقدة المسلسل، من أداء كريكمان اليمين الدستورية في البيت الأبيض، قبل أن يدرك ما هو مقدم عليه من عشرات أو مئات من الأمور العالقة، فيما اختار طريق الشفافية والوضوح أمام شعبه لأداء مهامه وفك العقد الذي يتعرض لها مكررًا عبارة “سنفعل هذا على طريقتي”.

ما يميز الجزء الأول هو تسارع وتيرة الأحداث فيه، وتبادل العقد والحلول فيما بينها بالإطار الزمني والمكاني، فنجح المسلسل في الناحية السياسية أو الجانب السياسي منه وفشل في جانب الحركة فيه، لا سيما من اعتماد دولة كالولايات المتحدة الأمريكية في ملاحقة مفجري مبنى “الكونغرس” على عميلة واحدة  في الشرطة الفيدرالية ومعها زميلها، والتي تتمكن من اكتشاف المؤامرة التي حيكت للرئيس الأمريكي الحالي ومن هم خلف المؤامرة.

لكن وعلى الرغم من ذلك يعتبر الجزء الأول شيقًا، على عكس الجزء الثاني الذي تشكل كل حلقة فيه أزمة على حدة، ما يشبه المسلسلات التي تعرض في كل حلقة عنوانًا على حدة، ولكن في مسلسل “الناجي المختار” هناك بعض الترابط بين الحلقات والأحداث ما يؤدي إلى قليل من الملل لدى المشاهد.

يحاول المسلسل عرض حل المشاكل للمشاهد على أنها تتم بطريقة منطقية وليس عن طريق أبطال خارقين أو حلول خارقة للعادة، ولكن هناك حلولًا قد تكون غير منطقية أو أجزاء منها مفقودة لا تعطي المشاهد الربط المطلوب بين خطوطها.

الأزمات التي تعرض لها توم كيركمان ليست مقتصرة على الجانب السياسي والدبلوماسي بالنسبة لحكمه وإدارته لشؤون البلاد، بل تمتد من الحلقة الأولى لتطال عائلته المؤلفة من زوجته وابنه المراهق وطفلته الصغيرة.

العمل المؤلف من ثلاثة أجزاء على امتداد 53 حلقة حاز على 7.7 من تقييم  52 ألف متابع على موقع “IMDB”، وهو من بطولة كيفرسثرلاند، وماغي كيو، وإيطاليا ريتشي، وناتاشا ماكيلهون، وعدن كانتو، ومن إنتاج شبكة “ABC” و”Netflix”.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة