ألمانيا.. إجراءات جديدة لمنع منح السوريين في العراق تأشيرات “مخالفة”

مطار أربيل الدولي 2017 (انترنت)

ع ع ع

أعلنت القنصلية الألمانية في مدينة أربيل العراقية عن اعتمادها سياسة جديدة في منح التأشيرات للسوريين.

وقال القنصل الألماني، كورت جورج شتوكل، إن الإجراءات الجديدة من شأنها الحد من منح السوريين تأشيرات سفر “مشبوهة”، فضلًا عن منع الاستخدام “السيء” لتأشيرات الدخول، بحسب ما نقل موقع “دويتشه فيله” الألماني.

وتأتي تلك الإجراءات عقب تقرير نشره موقع صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، الاثنين الماضي، قال فيه إن القنصلية الألمانية في مدينة أربيل منحت تأشيرات سفر “مشبوهة” لسوريين.

وأشار التقرير إلى أن الأمر يتعلق بمنح 25 تأشيرة سفر إلى ألمانيا، في الفترة بين آب وكانون الأول من عام 2017، جمعيها يشتبه بأن تكون مخالفة.

وكانت العمليات تتم عن طريق موظفين محليين في القنصلية الألمانية ببرلين، تلاعبوا ببرنامج خاص بمنح اللجوء للسوريين، بالتواطؤ مع مهربين، لقاء مبالغ مادية تتراوح بين ألفين و12 ألف دولار، للحصول على تأشيرة دخول إلى ألمانيا جوًا.

وتحدث تقرير “دير شبيغل” عن وجود ثغرات في نظام التحكم الخاص بتقديم طلبات اللجوء في القنصليات الألمانية حول العالم، مشيرًا إلى أن الادعاء العام في برلين بدأ بالتحقيق في الحادثة.

ولم يتطرق القنصل الألماني إلى الإجراءات الجديدة التي ستتبعها القنصلية، مشيرًا إلى أنها ستأتي “كاستجابة عاجلة للمؤشرات الأولية التي ظهرت لنا، من أجل القضاء على أي استخدام سيء لإجراءات الحصول على التأشيرة، وقد تم إبلاغ الشرطة الاتحادية الألمانية على الفور بالأمر”.

وتشير أرقام وزارة الخارجية الألمانية إلى أنها منحت 322 ألف تأشيرة دخول لعائلات اللاجئين على أراضيها، منذ عام 2015، وذلك في إطار لم الشمل، معظمها تعود لعوائل اللاجئين السوريين بنسبة 33.75%.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة