“كركوز وعواظ” على لائحة التراث العالمي غير المادي

مسرح "كركوز وعواظ" (الجسر)

مسرح "كركوز وعواظ" (الجسر)

ع ع ع

أدرجت منظمة “يونيسكو” التابعة للأمم المتحدة مسرح “كركوز وعواظ” على لائحة التراث العالمي غير المادي، والذي يحتاج للحماية العاجلة.

ووفق ما ذكرت المنظمة عبر موقعها الرسمي، الأربعاء 28 من تشرين الثاني، فإن “كركوز وعواظ” أصبح على لائحة التراث العالمي ضمن فئة “مسرح الظل”، منبهةً إلى ضرورة حماية هذا التراث، الذي بدأ الاهتمام به يتراجع.

وكانت الأمانة السورية للتنمية أعدت ملف ترشيح هذا الفن ليكون على قائمة التراث العالمي، الذي يحتاج إلى صون عاجل.

ويندرج “كركوز وعواظ” ضمن مسرح الظل، هو عبارة عن شخصيتين، “كركوز” الساذج و”عواظ” الذكي، وتعود أصول الفكرة إلى العاصمة السورية دمشق، حيث اشتهر هذا الفن فيها باعتباره فنًا شعبيًا تداوله الناس في المقاهي العامة.

وتقوم فكرة مسرح الظل على استخدام دمى يدوية تتحرك خلف ستارة شفافة أو خلف شاشة داخل مسرح مظلم، ويعكس الضوء من وراء المسرح ظل الدمى على شاشة.

ونبعت أهمية مسرح “كركوز وعواظ” من كونه يتطرق إلى مواضيع اجتماعية ناقدة ولكن بأسلوب فكاهي ساخر، وتستخدم الشخصيتان في حوارهما أسلوب الشعر والنثر والغناء والموسيقى.

وتحدثت منظمة “يونيسكو” عن تراجع فن مسرح الظل في سوريا، منذ سنوات، خاصة بعد انتشار التكنولوجيا الحديثة والألواح الرقمية، مشيرة إلى أن عرضها أصبح مقتصرًا على المهرجانات التراثية فقط، فضلًا عن وجود “مخايل واحد” في دمشق فقط، وهو الشخص الذي يحرك الدمى.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة