fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قمة العشرين.. ترامب يلغي لقاءاته الرسمية مع زعماء العالم

أردوغان وترامب وبوتين (تعديل عنب بلدي)
ع ع ع

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن إلغاء اللقاء الرسمي الذي كان مقررًا مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش قمة العشرين في الأرجنتين.

وفي تغريدة نشرها ترامب عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، الخميس 29 من تشرين الثاني، قال فيها إن إلغاء اللقاء جاء على خلفية أزمة روسيا الأخيرة مع أوكرانيا.

وأضاف “أتمنى عقد قمة ذات معنى مع الرئيس فلاديمير بوتين بمجرد حل هذه الأزمة”.

وتوترت العلاقات بين روسيا وأوكرانيا بعد احتجاز جهاز الأمن الروسي، الأحد الماضي، ثلاث سفن حربية أوكرانية في مضيق كيرتش، الذي يفصل جزيرة القرم عن روسيا، بعدما أطلق النار على السفن الأوكرانية.

وأصيب بذلك ستة جنود أوكرانيين، وما زالت السلطات الروسية تحتجز نحو 20 من البحارة، وسط تحذيرات من اندلاع حرب بين البلدين.

بدوره، رد الكرملين على قرار ترامب إلغاء لقائه مع بوتين، في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، أمس.

وقال بيسكوف إن إلغاء اللقاء يعني أن بوتين سيحظى بوقت إضافي لعقد لقاءات “مفيدة” في الأرجنتين.

وعلى صعيد آخر، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، أن ترامب ألغى لقاء رسميًا مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الكوري الجنوبي، مون جاي إن، على هامش قمة العشرين.

ولم تذكر المتحدثة سبب إلغاء اللقاءات، مشيرة إلى أن ترامب سيجري مباحثات “غير رسمية” مع أردوغان وجاي إن، في الأرجنتين، بدلًا عن اللقاءين الرسميين.

وكان من المقرر أن تعقد لقاءات ثنائية رسمية بين زعماء العالم، على هامش قمة العشرين، المنعقدة يومي 30من  تشرين الثاني الحالي و1 من كانون الأول المقبل، في العاصمة الأرجنتينية، إلا أن ترامب قرر إلغاءها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة