fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الصليب الأحمر يتيح لفلسطينيّي سوريا البحث عن معتقليهم في سجون النظام

وسائل تعذيب المعتقلين في سجون الأسد (تعبيرية)

ع ع ع

قالت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيّي سوريا” إنها توصلت إلى اتفاق مع الصليب الأحمر الدولي للبحث عن المعتقلين الفلسطينيين في سجون النظام السوري.

وبحسب ما ذكرت المجموعة عبر موقعها الرسمي، الجمعة 30 من تشرين الثاني، فإن ذلك جاء خلال لقاء جمع وفد من مجموعة العمل مع وفد من الصليب الأحمر الدولي في بيروت.

ويقدر عدد الفلسطينيين السوريين المعتقلين في سجون النظام السوري، منذ عام 2011، بنحو 1711 لاجئًا فلسطينيًا، بحسب أرقام “مجموعة العمل من أجل فلسطينيّي سوريا”، فيما يقدر عدد المفقودين بنحو 315 شخصًا منهم.

وعن آلية البحث، قالت المجموعة إن الخطوة الأولى هي تقديم استمارة طلب البحث، يقدمها فرد من عائلة المعتقل لأحد موظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عبر مكاتبها في مدن عدة.

ويجب أن يتضمن الطلب جميع المعلومات الشخصية عن الشخص المفقود، وطريقة للتواصل مع ذويه.

وبحسب المجموعة فإن لجنة الصليب الأحمر أكدت أن العملية ستتم “بسرية تامة، ودون تسريب أي معلومة قد تضر بالمعتقل وذويه”.

ولم تتطرق لجنة الصليب الأحمر إلى الطريقة التي سيتم بها الاستفسار عن المعتقل، وطريقة تواصلها مع النظام السوري للبحث عن المفقودين.

فيما لم يوفر الصليب الأحمر آلية مماثلة للسوريين للبحث عن معتقليهم في سجون النظام السوري، والبالغ عددهم 118 ألف معتقل بحسب أرقام الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

وكان الصليب الأحمر أطلق مشروع “إعادة الروابط العائلية” لمساعدة الناس حول العالم بالبحث عن ذويهم المفقودين، عبر الرابط التالي: www.familylinks.icrc.org



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة