× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مركز لأمراض الدم يفتح أبوابه في إدلب

مركز (خير3) لأمراض الدم في مدينة إدلب 27 تشرين الثاني 2018 (منظومة وطن)

ع ع ع

عنب بلدي – إدلب

شهدت مدينة إدلب افتتاح مركز “خير3” لأمراض الدم، كأول مشروع من نوعه في الشمال السوري، بثلاثة أقسام رئيسية تضم أحدث الأجهزة وتقدم خدمات مجانية.

المركز المخصص لأمراض الدم، افتتحته منظومة “وطن” بالتعاون مع مديرية صحة إدلب، الاثنين 26 من تشرين الثاني، بثلاثة أقسام رئيسية تنقسم بين بنك الدم ومخبر تحاليل طبية، وقسم لعلاج مرض التلاسيميا.

مدير المركز الجديد، يحيى بكار، قال لعنب بلدي إن الأقسام الثلاثة في مركز “خير3″، تقدم خدمات طبية مجانية للمواطنين، وهو مشروع رائد في المنطقة، وفقًا لحداثة الأجهزة الموجودة فيه.

وأضاف بكار أن القسم الأول وهو بنك الدم، يؤمّن الدم للمشافي والمراكز الطبية ضمن محافظة إدلب، خاصة وأن بنوك الدم الأخرى بعيدة عنها.

أما القسم الثاني فيقدم الرعاية الطبية الكاملة لمرضى التلاسيميا، والتي تتضمن نقل الدم بشكل دوري مع العلاج الدوائي، والمركز الجديد هو الوحيد الذي يقدم هذا العلاج ودواءه للمرضى.

التلاسيميا هو اضطراب يحدث لخلايا الدم، بسبب انخفاض نسبة الهيموجلوبين عن المعدل الطبيعي، إذ إن الهيموجلوبين هو المكون الأساسي لكريات الدم الحمراء، إلى جانب أنه الناقل للأوكسجين، ويؤدي ذلك لانخفاض مستوى الأوكسجين بالدم.

ويحتوي قسم المخبر للتحاليل الطبية، وهو الثالث في المركز، على جهاز الإليزا المختص بإجراء تحاليل أمراض الدم، وجهاز “رحلان الخضاب” الكهربائي، وهو جهاز يتوفر لأول مرة في الشمال السوري، ويغني عن إرسال المرضى إلى تركيا كما كان سابقًا، بحسب بكار.

وتتوفر نحو ستة بنوك للدم في الشمال السوري، لكن الجديد في مركز “خير3” هو علاج مرضى التلاسيميا، إلى جانب توفير جهاز “رحلان الخضاب” الكهربائي.

رئيس “الفريق الإعلامي والمناصرة” في منظومة “وطن”، زياد حاتم، أوضح أن المركز يقدم خدماته على مدار الـ 24 ساعة، لمشافي إدلب التي تحتاج إلى دم، بالإضافة إلى المراجعين بشكل يومي، ويتكفل بالمعاينة والتشخيص لمرض التلاسيميا، ومعالجة نقل الدم، ومتابعة مرضى التلاسيميا بالإضافة إلى مسح شامل لكل أقاربهم.

ويشهد قطاع الطبابة في إدلب تطورًا ملحوظًا خلال العام الحالي، ومن أبرز مؤشراته إجراء أول عملية جراحية للقلب في مشفى عقربات القريب من الحدود السورية التركية.

وفي مطلع الشهر الماضي، شهدت مدينة إدلب افتتاح مركز لمعالجة أورام الثدي والليمفوما، عبر العلاج الكيماوي وبإشراف أطباء مختصين في مجال تدبير الأورام.

مقالات متعلقة

  1. جهاز مجاني لتفتيت الحصى في إدلب
  2. مركز طبي يخدم القطاع الأوسط لسهل الغاب
  3. بأيدي أيتام.. معرض للفنون التشكيلية في إدلب
  4. روضة مجانية للأيتام في ريف إدلب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة