fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أنواع وماركات كثيرة

كيف تختار نوع الكاميرا المناسب لك؟

ع ع ع

عنب بلدي – عماد نفيسة

يمكن للهواتف الذكية أن تلتقط صورًا جيدة للغاية في وقتنا الحالي، ولكن الهاتف المحمول غير مخصص للتصوير، فلست مضطرًا لتقبل الصور غير الواضحة والمعتمة أو ذات الإضاءة الخاطئة، وفي حال أردت صورًا احترافية فهناك العديد من الكاميرات الرقمية مقبولة الثمن والتي تؤدي الغرض.

تتنافس العديد من الشركات العاملة في صناعة الكاميرات الرقمية على إنتاج أنواع وموديلات حديثة كل عام بما يشبه سوق الهواتف المحمولة، ومع اختلاف ميزات هذه الكاميرات وتنوع تفاصيلها تبرز مشكلة الاختيار، خاصة عند المبتدئين في التصوير أو الهواة.

قبل الاختيار علينا معرفة بعض خصائص الكاميرات العامة لتحديد الجانب القوي للكاميرا والذي نحتاجه في مجال تصويرنا.

تحديد نوع الكاميرا DSLR أو POINT AND SHOOT

النوع Point and Shoot يحتوي على عدسة ثابتة لا يمكن تغييرها، وتتميز بسعرها المنخفض وجودة تصوير مقبولة، وهي شائعة بين معظم الناس وصغيرة الحجم.

النوع DSLR أكثر احترافية ويستخدم نظامًا من مرآة وموشور لالتقاط الصور، وهي أكبر حجمًا، كما يمكن تبديل عدساتها بحسب نوع الصورة المراد تصويرها، مثل عدسات التقريب والعدسات الواسعة، وهي غالية الثمن نسبيًا ويستخدمها محترفو التصوير.

دقة التصوير (Resolution)

تقاس بالـ “ميغابكسل” وقد تصل دقة الكاميرات الرقمية إلى أكثر من 20 ميغابكسل، لكنك لست بحاجة إلا إلى 8 أو 10 ميغا بكسل لتصوير جيد ويفي بالغرض، وكلما زاد عدد البكسل زاد ثمن الكاميرا وارتفع مستوى أدائها.

مواصفات داخل الكاميرا

الدقة بالميغا بكسل ليست الشيء الوحيد الذي يحدد جودة الصورة في الكاميرات الراقية، بل هناك تفاصيل أكثر أهمية يجب أن نوليها الاهتمام عند شراء أي كاميرا مثل حجم جهاز الاستشعار (الحساس داخل الكاميرا)، فكلما كان الحساس أكبر حجمًا التقط كميات أكبر من الضوء. إن كنت ترغب بصور واضحة في مكان معين مع خلفية مشوشة بشكل رائع فوجود حساس كبير سيكون ضروريًا بلا شك.

مستويات التكبير هي أيضًا من الأمور الأساسية التي تحسم المعادلة لصالح الكاميرات الرقمية أمام الهواتف المحمولة، لأن عدسة الكاميرات الرقمية لديها حيز فيزيائي أكبر لتستغله من تلك الموجودة في الهواتف الذكية.
بالنسبة لكاميرات الـ DSLRبالإمكان تركيب عدسات زوم للكاميرا تتيح التكبير دون أي ضرر على دقة الصورة.

قد ترى أيضًا “مدى الآيزو iso” وهو مقياس لحساسية الجهاز للضوء، وهو من مميزات التصوير الرقمي بإمكانك رفعه أو خفضه بحسب إضاءة مكان التصوير، وينبغي لك ملاحظة أنه كلما رفعت مستوى حساسية الآيزو كلما ازداد الضجيج داخل الصورة.

نصائح أخرى قبل الشراء

–        الاستعانة بالمختصين وذوي الخبرة أساسي عند شراء الكاميرات الرقمية، فهؤلاء لديهم نظرة مختلفة عن التصوير، وغالبًا سيوجهونك إلى ما يناسبك.

–        يجب تحديد ميزانية الكاميرا التي تعتبر من الأجهزة الإلكترونية ذات السعر المرتفع نسبيًا.
ويجب التنويه هنا إلى أن مرور عدة سنوات على طرح كاميرا في السوق لا يعني أنها لا تصلح، فيمكن للكاميرات الرقمية الحديثة أن تعمّر أكثر من الهواتف المحمولة بعدة سنوات

–        قراءة مواصفات الكاميرا على الإنترنت ومشاهدة تقييماتها من أشخاص اشتروها سابقًا، إضافة إلى مقاطع اليوتيوب التي تشرح خصائص وميزات الكاميرات، إذ توجد فيديوهات شارحة لأغلب أنواع الكاميرات الرقمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة