تقرير حقوقي: ما لا يقل عن 529 حالة اعتقال في سوريا خلال شهر

مظاهرات في كفرنبل تطالب بإخراج المعتقلين من سجون النظام - 28 من أيلول 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها وثقت ما لا يقل عن 529 حالة اعتقال تعسفي في سوريا، خلال شهر تشرين الثاني.

ووفق التقرير الصادر عن المنظمة الحقوقية اليوم، الاثنين 3 من تشرين الثاني، فإن قوات الأسد اعتقلت نحو 368 شخصًا من ضمنهم 24 سيدة و22 طفلًا، أي ما يعادل 69% من حالات الاعتقال على يد أطراف النزاع السوري.

واعتقلت “الإدارة الذاتية” 107 أشخاص من ضمنهم ثلاث سيدات وتسعة أطفال، وفق التقرير، أي ما يشكل نحو 20% من حجم الاعتقالات، في شهر تشرين الثاني الماضي.

وبلغ عدد المعتقلين على يد التنظيمات الإسلامية 28 معتقلًا من بينهم طفل، تسعة اعتقلهم تنظيم “الدولة الإسلامية” بالإضافة إلى طفل، و19 اعتقلتهم “هيئة تحرير الشام” العاملة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

واعتقلت فصائل المعارضة 26 شخصًا من ضمنهم طفلان، بحسب التقرير الحقوقي.

وقالت المنظمة إنها وثقت ما لا يقل عن 105 نقاط مداهمة وتفتيش، توزعت على محافظات دير الزور 17 نقطة، ريف دمشق والحسكة 15 نقطة، دمشق 9 نقاط، حلب وإدلب ثماني نقاط، حماة سبع نقاط، حمص ودرعا ست نقاط، والرقة خمس نقاط، بالإضافة إلى اللاذقية التي شهدت أربع نقاط تفتيش ومداهمة، فيما شهدت كل من القنيطرة وطرطوس نقطتين والسويداء نقطة واحدة.

ووفق التقرير، فإن المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام السوري شهدت أكبر عدد من نقاط المداهمة والتفتيش بواقع 68 نقطة فيما كانت مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” شهدت 21 نقطة.

وذكرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أبرز الحالات في مناطق سيطرة النظام السوري ومناطق سيطرة المعارضة، فيما أفرج عن بعض المعتقلين.

وفي توصيات تقريرها، قالت “الشبكة” إنه لا بد من متابعة تنفيذ القرارات 2042، 2043 و2139 والتي تقضي بوضع حد للاختفاء القسري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة