ثلاث وفيات في طرطوس جراء تناول فطر سام

زراعة الفطر في جبلة (قناة العالم)

camera iconزراعة الفطر في جبلة (قناة العالم)

tag icon ع ع ع

توفي ثلاثة أشخاص ونقل ثلاثة آخرون إلى العناية المركزة في طرطوس بعد تناول فطر سام.

وقال مدير مستشفى “الباسل” بطرطوس في الساحل السوري، إن ست حالات تسمم خطرة وصلت إلى المستشفى، وهذه الحالات ناجمة عن تناول الفطر السام الذي ينمو في الأراضي الزراعية، بحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية أمس، الاثنين 3 من كانون الأول.

وأوضح نائب مدير المستشفى أن ثلاثًا من هذه الحالات توفوا، بينما واحدة أخذها ذووها إلى أحد مشافي دمشق، بينما لا تزال حالتان في العناية المركزة.

ونشرت صفحة المستشفى عبر “فيس بوك” تحذيرًا للمواطنين، من عواقب تناول بعض أنواع الفطر نظرًا للسمية العالية لبعضها التي قد تتسبب بالوفاة.

ودعا مدير المستشفى إلى توعية المواطنين لعدم تناول الفطر بشكل عشوائي ونشر معلومات تفصيلية عن الفطر السام الذي لا يختلف كثيرًا عن الفطر الصالح.

وأكد ضرورة الوعي والتمييز بينهما من خلال الشكل ولون الساق الداكن وسماكته والوجه العلوي الذي يكون على شكل إسفنج، ولا يحتوي على شفرات في الأسفل، وينمو بالقرب من ضفاف الأنهار، مشيرًا إلى أن القاعدة هنا “إذا لم تكن واثقًا من الفطر فلا تأكله”.

ويوجد العديد من أنواع الفطر غير الصالحة للأكل، كالفطر الأمانيت فالاويد، فهو يعتبر من أكثر أنواع الفطر السام خطورة وفتكًا، إذ يؤثر السم عند تناوله في الجهاز العصبي، أما بقية أنواعه، فهي عديدة ولا يمكن حصرها، ومن هذه الأنواع (فطر الأمانيت، فطر الأمانيتاكيس، الفطر الغابي، فطر جالارنيا سوليس).

ويعتبر فطر “جالارينا لوليس” من أكثر أنواع الفطر التي تحتوي على نسبة عالية من السموم، فحبة فطر واحدة قادرة على إنهاء حياة شخص بالغ بعد سبع ساعات وما فوق.

ومن أعراض التسمم بالفطر الشعور بالدوار، وفقدان القدرة على البقاء متوازنًا، ويرافق كل هذا الشعور بآلام شديدة في المعدة، وإسهال، ويلي ذلك البدء في المراحل التالية من حالة التسمم، كالتقيؤ المستمر، وأوجاع في منطقة الصدر، وظهور بقع من الدم في البول، ثم في المراحل الأخيرة يصاب المريض بفشل في عمل وظائف الكلى في حال عدم العلاج المبكر.

وأهم شيء في معالجة أعراض التسمم بالفطر مصارحة الطبيب وجلب عينة من الفطر المستعمل ليتمكن من وصف الدواء الصحيح له.

ويمكن التمييز بين الفطر غير السام وغيره من أنواع الفطر، عن طريق الخبرة العملية في كيفية التعرف، فهناك من يقول إنه يمكن التعرف والتمييز بين الفطر السام والفطر غير السام عن طريق رش بعض الملح عليه، فإن تحول لونه إلى الغامق، فهو فطر صالح للأكل، وإن تحول اللون الأصفر، فهو فطر سام، كما يمكن تمييز الفطر السام أيضًا من خلال شكله ومكان نموه، فالفطر السام يتميز بلون الساق الداكن وسماكته والوجه العلوي الذي يكون على شكل إسفنج وينمو غالبًا على ضفاف الأنهار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة