× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أسعار الطحين ترتفع بالقطاع الخاص في محافظة السويداء

خط خبز جديد في مخبز ضاحية الوليد بمدينة حمص - 2014 (سانا)

ع ع ع

ارتفعت أسعار الطحين في القطاع الخاص إلى 260 ألف ليرة سورية للطن الواحد، ما دفع أصحاب المخابز السياحية للمطالبة برفع أسعار الخبز السياحي، في محافظة السويداء.

ونقلت صحيفة “تشرين” الحكومية عن رئيس جمعية المعجنات في اتحاد الحرفيين بمحافظة السويداء، تيسير أبو ترابي، قوله إن تسعير الخبز السياحي وخبز “الصمون” يتم باحتساب سعر كيلو الدقيق بـ185 ليرة أي التسعيرة التموينية، بينما أسعار الدقيق “الزيرو” خارج دائرة الدقيق التمويني تبلغ حوالي 260 ليرة، ما ألحق بالمخابز خسائر مالية.

وقال مراسل عنب بلدي في السويداء إن أسعار الدقيق بدأت بالارتفاع فعلًا، ونقل عن صاحب مخبز في المحافظة قوله إن سعر الصرف وفلتان الضبط التمويني هما المسببان الرئيسيان لارتفاع الطحين بالإضافة لاحتكار التجار للمادة.

وأضاف أبو ترابي أنه يجب ضبط أسعار الطحين لدى القطاع الخاص من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من خلال كبح التجار عن رفع الأسعار، والذي يؤدي بالتالي إلى رفع أصحاب المخابز الأسعار لديهم أيضًا.

وفي حال ارتفعت أسعار الخبز الخاص فسيشكل ذلك ضغطًا على المستهلكين.

وقال مدير مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء، فادي مسعود، إن أسعار الدقيق “زيرو” المستخدم في المخابز الخاصة غير مسعر تموينيًا لذلك يتأثر بحركة أسعار الصرف والعرض والطلب.

وذكرت صحيفة “الوطن” المقربة من حكومة النظام السوري أنه في حال عدم ضبط أسعار الطحين وفق ما هو معتمد سابقًا فإن فرق الأسعار ستؤدي إلى توقف تلك المخابز عن العمل، ما سيلحق ضررًا بالمطاعم المعتمدة عليه أو رفع الأسعار إلى الحد المطلوب ما يؤثر بدوره على المستهلك أيضًا.

مقالات متعلقة

  1. السوريون يدفعون ثمن الوقود في خبزهم .. ارتفاع في أسعار الخبز السياحي والمشروح
  2. النظام السوري يرفع أسعار الخبز السياحي بنسبة تصل إلى 40%
  3. «معارك» الخبز والطحين في إدلب تؤجج المزيد من الخلافات
  4. حرب الطحين تلاحق السوريين .. في المناطق المحررة من الشمال

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة