مزارعون أردنيون يحتجون على دخول المنتجات السورية (فيديو)

tag icon ع ع ع

ألقى مزارعون أردنيون منتجاتهم في الشارع احتجاجًا على دخول البضاعة السورية التي أدت إلى انخفاض الأسعار في السوق الأردني.

ونشرت صحيفة “الغد” الأردنية اليوم، الأربعاء 5 من كانون الأول، تسجيلًا يظهر إلقاء المزارعين في منطقة قليعات بالقرب من وادي الأردن منتجاتهم في الشارع.

كما نظم مزارعو الحمضيات اعتصامًا في خيمة بالمنطقة احتجاجًا على دخول منتجات سورية بطريقة “غير مشروعة” في ظل غياب الجهات المعنية.

وأكد المزارعون، بحسب الصحيفة، أن دخول المنتجات السورية أدى إلى خسائر مالية، مطالبين وزارة الزراعة بحل مشكلتهم.

وأعلن الجانبان، الأردني والسوري، فتح معبر نصيب الحدودي بينهما رسميًا، الاثنين 15 من تشرين الأول، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية لتبدأ التعاملات التجارية والاقتصادية تعود أدراجها بشكل تدريجي.

وعقب فتح المعبر بدأت الشاحنات بالعبور من قبل الطرفين، الأمر الذي أدى إلى انتعاش السوق الأردني بالمنتجات السورية.

وكان رئيس اتحاد المصدرين في سوريا، محمد السواح، قال الشهر الماضي إنه يتم تصدير ما يقارب 500 طن من الخضار والفواكه يوميًا إلى الأردن، بحسب صحيفة “الوطن”، المقربة من النظام.

ونتيجة ذلك احتج مزارعون أردنيون على عشوائية دخول البضائع السورية، ما دفع نقيب تجار الخضار والفواكه الأردني، سعدي أبو حماد، إلى التصريح بأن وزارة الزراعة أوقفت استيراد الخضار والفواكه من سوريا.

في حين نقلت صحيفة “الغد” الأردنية عن مصدر مطلع في وزارة الزراعة، أن الوزارة أوقفت منح تصاريح الاستيراد من سوريا حماية للمنتج المحلي.

لكن وزير الزراعة، إبراهيم الشحاحدة، نفى لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الخميس 22 من تشرين الثاني، تلك الأنباء، قائلًا إن باب الاستيراد والتصدير مفتوح بين سوريا والأردن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة