fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الجربا يلتقي مسرور بارازني في إقليم كردستان العراق

رئيس تيار الغد السوري، أحمد الجربا ومستشار مجلس أمن اقلیم كوردستان، مسرور بارازاني- 5 كانون الأول 2018 (تيار الغد)

ع ع ع

زار رئيس تيار الغد السوري، أحمد الجربا، كردستان العراق والتقى مستشار مجلس أمن الإقلیم، مسرور بارازاني.

وبحسب بيان لتيار الغد أمس، الأربعاء 5 من كانون الأول، فإن الطرفين ناقشا آخر مستجدات الثورة السورية المستمرة منذ سنوات واتفقا على ضرورة العمل المشترك لتعزيز وتقوية العلاقات الثنائية.

من جهته أكد بازاراني على ضرورة تكاتف الجهود لإيجاد حل سياسي للقضية السورية، بما يكفل حقوق كل الأطراف ويضمن حضورها في إدارة مستقبل سوريا.

وترأس الجربا “الائتلاف الوطني” المعارض لدورتين متتاليتين، الأولى في تموز 2013، والثانية مطلع عام 2014، وشارك في المحادثات الدولية بالشأن السوري في “جنيف 1” و”2″، التي كانت بداية لسلسة مستمرة حتى اليوم.

وعقب رحيله عن “الائتلاف”، أسّس “تيار الغد السوري” من القاهرة، آذار 2016، مفتتحًا اجتماعه التأسيسي بالنشيد الوطني لسوريا (حماة الديار)، بحضور عدد من الشخصيات، أبرزهم وزير الخارجية سامح شكري، والفلسطيني محمد دحلان، المقرب من الإمارات.

وأبرم التيار اتفاقًا مع “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بعد أشهر من تشكيله، فتحالف مع القوات التي تشكل “وحدات حماية الشعب” (الكردية) غالبيتها، لـ”محاربة المتشددين”.

ولا تعتبر الزيارة الأولى للجربا لإقليم كردستان العراق، إذ زار الإقليم مرتين خلال 2013 و2014 في أثناء ترؤسه للائتلاف.

وتأتي الزيارة في ظل تطورات تشهدها منطقة شرق الفرات الخاضعة لسيطرة “قسد” المدعومة من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وتصاعد المعارك العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

من جهتها قالت عضو الأمانة العامة للتيار، بهية مارديني، إن موقف تيار الغد السوري من شرق الفرات واضح، ويتجسد برفض الحالة الراهنة في المنطقة الشرقية من سوريا، مطالبة بالتغيير عبر الحوار والمفاوضات.

وأضافت مارديني لعنب بلدي أن سياسة التيار هي إبعاد المنطقة الشرقية من سوريا عن التجاذبات والاستفزازات وطمأنة كل الأطراف وخاصة دول الجوار.

وأشارت مارديني إلى أنه لا بد من تنفيذ الحل السياسي الدائم في سوريا، والعمل على تحسين الظروف المعيشية والإنسانية للسوريين، لافتة إلى أن التيار يدعم الحل السياسي عبر المسار التفاوضي بحسب بياني جنيف وفيينا وقرارات مجلس الأمن الدولية ذات الصلة.

وانتشرت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي بأن الجربا زار قريته تل غزال في ريف بلده اليعربية في سوريا عن طريق شمال العراق في حوامة خاصة أقلته من مطار دهوك إلى القاعدة الأمريكية في أبو حجر بحماية أمريكية.

لكن مارديني لم تؤكد أو تنفِ لعنب بلدي هذه الأنباء، وقالت إنه لم يصدر بيان رسمي عن التيار بالنسبة لزيارة الداخل السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة