× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أمم آسيا 2019.. البطولة الأكبر آسيويًا بكأس جديدة

كأس أمم آسيا 2019 الجديدة والذي سترفع لأول مرة في الإمارات العربية (بي إن سبورتس)

كأس أمم آسيا 2019 الجديدة والذي سترفع لأول مرة في الإمارات العربية (بي إن سبورتس)

ع ع ع

مع بدء العد التنازلي لانطلاق النسخة السابعة عشرة من بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم، شهدت المسابقة تغييرًا على صعيد تبديل الكأس المستخدمة منذ عام 1956، لتحل محلها أيقونة جديدة، والتي سترفع لأول مرة في النهائيات المقبلة.

ودخلت الكأس القديمة في سجل التاريخ بعد أن توج بها المنتخب الأسترالي للمرة الأخيرة في البطولة الأخيرة التي أقيمت عام 2015.

وقال موقع “بي إن سبورتس” إن 12 حرفيًا استغرقوا نحو 450 ساعة من العمل لإتمام الكأس الجديدة، التي اتخذت من أوراق زهرة اللوتس رمزًا لها، والتي تشير إلى مختلف الاتحادات المصغرة من القارة (غرب آسيا، وسط آسيا، شرق، آسيا، أسيان وجنوب آسيا).

ويبلغ ارتفاع الكأس الجديدة 78 سنتيمترًا، وعرضها 42 سنتيمترًا، فيما يبلغ وزنها 15 كيلوغرامًا من الفضة، فيما تحتوي قاعدة الكأس على أسماء المنتخبات التي نالت شرف التتويج باللقب في النسخ السابقة.

ونحت الحرفيون الكأس يدويًا، واستغرقت عملية دق الصفائح المسطحة من الفضة نحو 230 ساعة.

وتنطلق نهائيات كأس أمم آسيا 2019، في 5 من كانون الثاني المقبل، والتي ستستضيفها أربع مدن في الإمارات العربية المتحدة وهي أبوظبي والعين ودبي والشارقة.

ويشارك في النسخة المقبلة من النهائيات الآسيوية 24 منتخبًا لأول مرة منذ بداية المسابقة في عام 1956، تم تقسيمها على ست مجموعات.

وبجانب العدد القياسي للمنتخبات المشاركة في النهائيات، فإن نسخة الإمارات 2019 ستحظى بمشاركة قياسية للمنتخبات العربية، حيث سيخوض 11 منتخبًا عربيًا البطولة وهو الرقم الأكبر منذ بطولة أستراليا 2015، التي شهدت مشاركة تسعة منتخبات مقابل ثمانية منتخبات في أمم آسيا التي أقيمت في قطر عام 2011.

وقدمت اللجنة المحضرة للنهائيات الكرة الجديدة لنهائيات أمم آسيا، في الحفل الذي أقيم الأربعاء 6 من كانون الأول، في مقر قنوات “بي إن سبورت”.

والكرة من إنتاج شركة “مولتن” اليابانية وتستمد تصميمها وألوانها من شعار البطولة، وستستخدم الكرة للمرة الأولى في مباراة افتتاح الكأس القادمة والتي ستجمع بين دولة الإمارات المستضيفة والبحرين، في 5 من كانون الثاني.

وعقب انتهاء البطولة سيتم استخدام ذات الكرة ولكن بألوان وتصميمات مختلفة في دوري أبطال آسيا 2019 للأندية وكأس الاتحاد الآسيوي، وغيرها من البطولات التي ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

مقالات متعلقة

  1. هوندا.. الياباني الأول
  2. أرقام جديدة يكسرها خريبين بعد التأهل إلى النهائي الآسيوي
  3. كأس القارات.. خرج من السعودية والآن في روسيا
  4. الاتحاد الآسيوي يطبق تقنية "VAR" في نهائيات 2019

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة